سياسة عربية

اليمن يعيد فتح مطار عدن بعد إغلاقه يوما كاملا

مطار عدن الدولي جنوب البلاد أغلق تضامنا مع هادي - أرشيفية
مطار عدن الدولي جنوب البلاد أغلق تضامنا مع هادي - أرشيفية
أعادت السلطات اليمنية، صباح الخميس، فتح مطار عدن الدولي، في محافظة عدن جنوب البلاد، بعد يوم واحد من توقف الرحلات فيه، بسبب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء، بحسب مصدر أمني في المطار.

وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته، إن السلطات اليمنية أعادت فتح مطار عدن الدولي، أكبر مطارات المحافظات الجنوبية، بعد يوم من إغلاقه تضامنا مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، جرّاء اقتحام دار الرئاسة من قبل الحوثيين، الثلاثاء الماضي.

وأشار إلى أن إعادة فتح المطار جاءت بعد توصل الرئاسة اليمنية، مساء الأربعاء، إلى اتفاق مع الحوثيين لحل الأزمة التي اندلعت بين الطرفين خلال الأيام القليلة الماضية.

وكانت السلطات اليمنية أغلقت الأربعاء، مطار عدن الدولي، ما أدى إلى توقف الرحلات فيه، وذلك في خطوة تضامنية مع الرئيس هادي المنتمي لمحافظة أبين الجنوبية، الذي حاصر الحوثيون منزله، بالتزامن مع اقتحامهم دار الرئاسة في صنعاء.

وأعلنت اللجنة الأمنية في محافظة عدن، مساء الثلاثاء الماضي، إغلاق المطار الرئيس للمدينة، وجميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، معتبرة سيطرة جماعة الحوثي على دار الرئاسة، جنوب العاصمة صنعاء، "انقلابا على الرئيس هادي".

وأعرب بيان للرئاسة اليمنية، مساء الأربعاء، عن الاستعداد لـ"تعديل مسودة الدستور"، سواء بـ"الحذف أو الإضافة"، و"توسيع العضوية في مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان)، خلال مدة أقصاها أسبوع واحد"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، التي يسيطر عليها الحوثي منذ يومين.

وجاء في البيان أيضا أن جماعة "أنصار الله" تعهدوا بـ"الإفراج فورا عن مدير مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي، أحمد عوض بن مبارك"، المحتجز لدى الجماعة منذ أيام.

ويأتي البيان الرئاسي، بعد يوم من خطاب متلفز لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، حدد خلاله أربعة شروط لإنهاء الأزمة في اليمن، التي شهدت تطورا متسارعا منذ الاثنين الماضي، إثر اشتباكات بين حرس الرئاسة ومسلحي الجماعة، أفضت إلى سيطرة الجماعة على قصر الرئاسة.
التعليقات (0)