سياسة عربية

علاء عبد الفتاح ينقل لمستشفى السجن بعد شهرين من الإضراب

الناشط المصري علاء عبد الفتاح - أرشيفية
الناشط المصري علاء عبد الفتاح - أرشيفية
قال قريب للناشط المصري البارز علاء عبد الفتاح المحبوس على ذمة محاكمته بتهمة التظاهر دون تصريح من السلطات الأربعاء: "إن الناشط نقل إلى مستشفى السجن هذا الأسبوع بعد أكثر من شهرين من إضرابه عن الطعام".

وقال عمر روبرت هاميلتون إن عبد الفتاح (33 عاما) وهو مدون ومهندس كمبيوتر نقل إلى مستشفى سجن طرة في جنوب القاهرة صباح الاثنين بعد انخفاض معدل السكر في دمه.

وكان قد مر 80 يوما على إضراب عبد الفتاح عن الطعام يوم نقله إلى مستشفى السجن بحسب هاميلتون.

وعبد الفتاح أحد نشطاء أضربوا عن الطعام لفترات في العام الماضي احتجاجا على احتجازهم بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو/ تموز 2013 عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

وشارك عبد الفتاح في تنظيم احتجاجات الانتفاضة التي أسقطت الرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011. واحتجز أكثر من مرة في السنوات الماضية وألقي القبض عليه بعد صدور حكم غيابي بسجنه 15 عاما في أكتوبر/ تشرين الأول وتعاد محاكمته مع 24 ناشطا آخرين بتهمة التظاهر بدون إذن وسرقة جهاز لاسلكي من ضابط شرطة.

وتقضي شقيقته سناء (22 عاما) عقوبة السجن عامين لإدانتها بالتظاهر دون إذن السلطات ضد قانون التظاهر الذي صدر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 وفرض قيودا شديدة على تنظيم الاحتجاجات.

ويقول محامون يدافعون عن عبد الفتاح إن دوافع سياسية تقف وراء اتهامه ومحاكمته.
التعليقات (0)