حقوق وحريات

"البدون" في السعودية يحتجون بحفر الباطن (فيديو)

لا أرقام محددة عن أعداد "البدون" في السعودية - أرشيفية
لا أرقام محددة عن أعداد "البدون" في السعودية - أرشيفية
أظهر مقطع مصور على موقع "يوتيوب" مجموعة من السعوديين الـ"بدون" أمام أحد مكاتب الجوازات في منطقة حفر الباطن، يحتجون على رفض تجديد بطاقاتهم الشخصية.

وطالب المحتجون في المقطع المصور بمنحهم حقوق المواطنة في البلد الذي ولدوا وعاشوا فيه.

وينتشر "البدون" في أغلب دول الخليج الثرية، إلا أن المعلومات المتاحة عنهم في السعودية شحيحة ولا يرد ذكرهم كثيرا في تعليقات وسائل الإعلام المحلية.

وأغلب "البدون"، في المملكة الغنية بالنفط، لا يمكنهم السفر بالطائرة أو الحصول على رخصة قيادة، ولا يمكنهم فتح حساب بنكي أو امتلاك منزل أو شركة، ويضطرون إلى تسجيل ممتلكاتهم بأسماء أصدقائهم السعوديين.

وفي آب/ أغسطس الماضي أصدرت المديرية العامة للجوازات في السعودية بطاقات خاصة بـ"البدون" في أطراف مناطق المملكة تسهِّل إجراءاتهم بصفة رسمية، وهي تشبه الإقامات المخصصة للوافدين، إلا أن لها مزايا تجعل صاحبها يعامل معاملة السعوديين، بحسب صحيفة "الحياة".




التعليقات (1)
ام المعتز
الجمعة، 13-11-2015 04:35 م
المشكلة من احوال الحفرالباطن اذا ابن البلد واصل والشمري والعنزي ومطيري من قبيلة و ومايعترف فية والله حرام والاجانب يتعاملون معاهم معاملة مميزة الا متي هذا التفضيل والعنصرية اتمني تحلوا المشكلة بدون ايش ذنبهم الام سعودية والاب سعودي والاخوة نفس شي الا شخص واحد في عائلة