سياسة دولية

أفغان يحرقون علم فرنسا.. ومسيرة حاشدة في الشيشان

أثارت الرسوم غضب المسلمين في كل مكان - أ ف ب
أثارت الرسوم غضب المسلمين في كل مكان - أ ف ب
تظاهر مئات الأشخاص الاثنين، في جلال أباد شرق أفغانستان، حيث قاموا بإحراق العلم الفرنسي احتجاجا على نشر الصحيفة الفرنسية الأسبوعية الساخرة شارلي إيبدو، رسما جديدا للنبي محمد (عليه السلام)، حسبما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس.

وتجمع المتظاهرون صباح الاثنين، في شوارع المدينة الواقعة على الحدود مع باكستان لإدانة نشر رسم جديد للنبي محمد، نشر على الصفحة الأولى من عدد شارلي إيبدو الذي صدر الأربعاء.

وخلال التظاهرة التي نظمها ناشطون شباب، ردد المتظاهرون "الموت لفرنسا".

وطلب مطيع الله أحمدزاي، أحد منظمي التظاهرة، من الحكومة الأفغانية والدول الإسلامية الأخرى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا.

وقال أحمدزاي: "نحن مسلمون، نحن مستعدون للتضحية بأنفسنا من أجل الإسلام ومن أجل نبينا محمد، نريد إغلاق سفارة فرنسا في كابول، وعلى فرنسا تقديم اعتذارات إلى المسلمين".

آلاف الشيشانيين يحتجون

وفي الشياشان شارك عشرات الآلاف الاثنين، في مسيرة مناهضة لصحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة التي نشرت رسوما كاريكاتورية للنبي محمد، شجبها رئيس الإقليم الذي تقطنه غالبية مسلمة ووصفها بأنها "مبتذلة وغير أخلاقية".

وحمل آلاف الرجال والنساء والأطفال الشيشان بملابسهم التقليدية لافتات تقول "ارفعوا أيديكم عن النبي محمد". وأخذوا يكبرون وهم ينطلقون في الشارع الرئيس في غروزني عاصمة الشيشان التي أعيد بناؤها بعدما دمرت مرتين خلال حربين انفصاليتين.

وكتب الزعيم الشيشاني رمضان قديروف قبل المسيرة على الإنترنت: "سنقدم احتجاجا شديدا على ابتذال من رسموا هذه الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، وانعدام أخلاقهم وجهلهم بالثقافة وخزيهم".

وأضاف: "نحذر على الملأ أننا لن نتهاون مع مثل هذه الأعمال".

وصرح قديروف بأنه يتوقع مشاركة مليون شخص في المسيرة.
التعليقات (0)