سياسة دولية

بروجردي: حرب النفط آخر أداة للسعودية ضد إيران

بروجردي: السعودية تريد أن تُغرق سفينة إيران في الوحل - فارس
بروجردي: السعودية تريد أن تُغرق سفينة إيران في الوحل - فارس
قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، إن حرب النفط آخر أداة للسعودية ضد إيران، بحسب ما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية.

ونقلت الوكالة المقربة من الحرس الثوري عن بروجردي قوله خلال لقائه بكبار المدراء في وزارة الدفاع الإيرانية، السبت، إن آخر أدواتهم هي حرب النفط، ورغم أنهم يتضررون من ورائها، إلا إنهم يقولون "لا بأس في ذلك، فلتغطس سفينة إيران في الوحل".

وهوت أسعار النفط إلى النصف تقريبا خلال الشهور السبعة الماضية، إذ إن زيادة إنتاج النفط الصخري الخفيف عالي الجودة طغت في أمريكا الشمالية على الطلب.

وكان من المتوقع من "أوبك" أن تتصدى لمشكلة هبوط أسعار الخام بتقليص الإنتاج، لكن منتجي النفط الخليجيين بقيادة السعودية وقفوا في وجه دعوات بلدان أقل ثراء في "أوبك" لتقليل المعروض، وشددوا على الحاجة إلى الحفاظ على الحصة السوقية للمنظمة، على حد تعبير الوكالة.

واتهمت إيران مرارا السعودية باستهدافها، من خلال خفض سعر البترول، ووصل الأمر إلى أن يهدد الرئيس الإيراني السعودية والكويت بسبب هبوط الأسعار، حيث قال إن "الدول التي تقف وراء انخفاض أسعار النفط العالمية ستندم على قرارها"، محذرا السعودية والكويت من أنهما "ستعانيان مثل إيران، بفعل هبوط السعر".

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، دعا الجمعة، دول المنطقة لعدم السماح للاعب نفطي بتغيير الظروف من خلال الإضرار بالمنطقة ولمصلحة الأجانب، في إشارة إلى المملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن سعر برميل النفط وصل الثلاثاء الماضي إلى أدنى مستوى له خلال ست سنوات عند 46.32 دولار للبرميل، وخفض المحللون في البنك الاستثماري الأمريكي غولدمان ساكس متوسط توقعاتهم لبرنت في 2015 إلى 50.40 دولار للبرميل من 83.75 دولار. 
التعليقات (0)