علوم وتكنولوجيا

مهندس أردني يُنشئ تطبيقا للهواتف يشجع على الصلاة

يستخدم التطبيق في كل الخليج العربي والأردن وفلسطين وقريبا في مصر - أرشيفية
يستخدم التطبيق في كل الخليج العربي والأردن وفلسطين وقريبا في مصر - أرشيفية
أنشأ مهندس أردني تطبيقا يهدف للتحفيز على الصلاة في المساجد والتواصل الاجتماعي حولها، وتوفير المعلومات التفصيلية عنها وعن مواقعها ومرافقها واحتياجاتها والدروس التي تعقد فيها.

يقول مدير شركة "أبجر" للتطبيقات الذكية ومؤسس تطبيق محرابي المهندس الأردني أسامة خليفة لـ"عربي21"، إن التطبيق بدأ في منتصف أيلول/ سبتمبر من عام 2014، والآن فيه حوالي 20 ألف مستخدم من الخليج العربي والأردن وفلسطين، وقريبا سنطلقه في مصر، وصولا لتغطية كافة الدول العربية والإسلامية مع نهاية العام الحالي. وقد عملنا على توفيره مجانا على متجري "غوغل" لأجهزة "أندرويد" و"أبل"، كما أن بالإمكان تحميله من موقعه على الإنترنت (محرابي).

ميزات التطبيق

ويضيف خليفة أن التطبيق يعتمد على المستخدمين في توفير المعلومات عن المساجد، وبإمكانهم أن يضيفوا المساجد والمصليات غير الموجودة في التطبيق وتصحيح أي أخطاء حول بيانات المساجد.

ويدل التطبيق المستخدمين على أقرب المساجد عليهم، مع وجود صورة لكل منها، والمسافة التي يبعد فيها المسجد عنهم، كما أنه يمكن للمستخدمين البحث عن مسجد في حي أو مدينة أو بلدة، أو عن طريق الاسم.

ويستطيع المستخدمون تسجيل الصلاة في المسجد (Check-in)، مع إضافة ملاحظة عن المسجد تظهر للأصدقاء. ويمكن لأي مستخدم أن يقول "تقبل الله" لصديقه بالضغط على زر الإعجاب "Like" وإضافة التعليقات.

ويتيح التطبيق للمستخدم أن يرى نسبة التزامه بالصلاة ومقارنتها بين أسبوعه الجاري والماضي، إذ يساعد التطبيق على الرقابة الذاتية وزيادة الالتزام بالصلاة.

وفي الإصدارات القادمة، يسعى خليفة لإنشاء قائمة للمتصدرين بين الأصدقاء -الأكثر التزاما بالصلاة- ووضع معلومات تفصيلية عن المساجد، والدروس فيها، وإمكانية التنبيه عند اقتراب موعد الصلاة حول أقرب مسجد.

التحديات 

ويواجه التطبيق تحديا في تقبل الناس لفكرة تسجيل الصلاة في المساجد (Check-In)، إذ إن بعض الناس يتجنب ذلك خوفا من الرياء أو لعدم تجربة التواصل عن طريق المكان قبل ذلك.

ويقول خليفة لـ"عربي21"، إننا بحاجة للاستفادة من كل جوانب التكنولوجيا لتوفير المنتجات الهادفة للشباب بشكل مختلف ومتجدد ومتميز. فتطبيق "محرابي" يحاول استرجاع جمالية المسجد والصلاة فيه من خلال هذه التقنية الحديثة.

وحول عمل Check-in في المساجد يقول الناشط الأردني إيهاب العتيبي، إنها "فكرة مقبولة إذا كانت مصاحبة للتقييم للمسجد، وخصوصا في صلاة الجمعة أو التراويح في رمضان". ويضيف العتيبي لـ"عربي21": "لو استطعت أن أعرف أين يوجد خطباء أو قراء ممتازون.. عندها سيكون للتطبيق فائدة كبيرة". 

وفي سياق متصل، يقول الناشط الأردني حبيب الزميلي، إن هناك الكثير من الشباب الذين يستخدمون تطبيقات مشابهة لتسجيل تواجدهم في أماكن متعددة ومن ضمنها المساجد.

ويضيف الزميلي لـ"عربي21"، إنه فيما يتعلق بموضوع النية فهذا شيء روحاني بين العبد وربه، وعلينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن التطبيق يزيد من تحفيز الناس من مختلف الأعمار لزيارة المساجد رغبة في تجربة توصيات البعض حول تلك المساجد على التطبيق.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم