سياسة عربية

البدء بالمرحلة الثانية لإخلاء سكان رفح المصرية

من المرحلة الأولى لإخلاء سكان مدينة رفح المصرية - أرشيفية
من المرحلة الأولى لإخلاء سكان مدينة رفح المصرية - أرشيفية
تبدأ اليوم الخميس، عمليات إخلاء المرحلة الثانية من المنطقة الحدودية برفح، وذلك تمهيدا لإقامة المنطقة العازلة المقررة على الحدود بين مصر وقطاع غزة على مسافة 1000 متر، في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لإقامة منطقة عازلة في رفح.

وأعلن اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أنه تم حصر 1220 مبنى تضم نحو 2044 أسرة، مشيرا إلى أن هناك لجنة متخصصة لتدقيق البيانات وتحديد المستفيدين والمستحقين لصرف التعويضات المالية المقررة، علاوة على لجنة أخرى مالية لصرف مبلغ 1500 جنيه بصفة عاجلة لكل رب أسرة، وذلك دعما لهم في تأجير مساكن بديلة عقب الإخلاء، ولحين صرف التعويضات المالية المقررة مثلما حدث في المرحلة الأولى.

وأشار إلى أنه تم تخصيص  12 سيارة لنقل أثاث ومتعلقات المواطنين من منازلهم في المرحلة الثانية بالمنطقة الحدودية برفح إلى أي مكان آخر يريدونه مجانا، على أن يتم إخلاء جميع المنازل في هذه المرحلة خلال الأسبوع الجاري.

وحول مدينة رفح الجديدة، أضاف المحافظ أنه تم طرح بعض الرسومات الخاصة بها، وسيتم بناؤها على أحدث طراز وبما يتواءم مع جميع الأنماط والسكان، حيث تشمل مجتمعات عمرانية جديدة تناسب البيئة البدوية والحضرية ومقسمة إلى أحياء، وتضم أيضا مناطق زراعية وصناعية وحرفية وخدمية في مختلف المجالات.

يذكر أنه سيتم إخلاء المرحلة الثانية لمسافة 500 متر من المرحلة الأولى، التي سبق إخلاؤها لمسافة 500 متر أيضا، حيث تم صرف مبلغ 242 مليون جنيه لعدد 616 مواطنا كتعويضات عن عدد 837 منزلا، وأنه سيتم الصرف للمرحلة الثانية مثلما تم مع المرحلة الأولى، ويتم الصرف بواقع 1200 جنيه للمتر المربع من المباني الخرسانية ومبلغ 700 جنيه عن المتر المربع من المباني ذات الحوائط الحاملة، مضافا إليهما صرف مبلغ 100 جنيه عن المتر المربع المقام عليه المبنى، ومبلغ 1500 جنيه كإعانة عاجلة لإيجاد مسكن بديل.
التعليقات (0)