طب وصحة

تغيير نمط المعيشة يقي الإنسان من السرطان

الباحثون: التوقف عن التدخين والحفاظ على وزن صحي يقيان من السرطان - أرشيفية
الباحثون: التوقف عن التدخين والحفاظ على وزن صحي يقيان من السرطان - أرشيفية
قال عدد من الخبراء إن تحسين الظروف الصحية وقى أربع حالات من بين عشر من السرطان في بريطانيا، خلال العام الماضي، مشيرين إلى أن التدخين تسبب بـ314 ألف حالة من 600 ألف بالسرطان، بحسب جمعية أبحاث السرطان في بريطانيا.

وأضافت الجمعية، بحسب ما نشرت صحيفة الميرور البريطانية، أن أكثر من 145 ألف حالة تم تجنبها من خلال البرامج الغذائية التي تقلل من اللحوم الحمراء والمعالجة والأملاح، وتزيد نسبة الخضروات والفاكهة والألياف.

وقال الباحثون إن الحفاظ على وزن صحي وقى من 88 ألف حالة، بينما ارتبطت آلاف الحالات بالكحول وعدم حماية الجلد من الشمس، وقلة التدريبات.

وقال البروفيسور ماكس باركين، الذي بنيت الدراسة على إحصائياته، إن "هناك شكا قليلا بأن اختيارات أنماط الحياة لها تأثير كبير على خطر السرطان"، مضيفا أنه "يمكن استثناء هذه المخاطر باتخاذ خطوات إيجابية ستساعد الآن بتقليل هذا الخطر".

بدورها، قالت الخبيرة بالوقاية من السرطان في الجمعية البروفيسورة ليندا باولد، إن "هناك أكثر من 200 نوع من السرطان، وكل منها له مجموعة معقدة من العوامل"، مؤكدة أن "هناك طرقا مثبتة لتقليل الخطر، مثل التوقف عن التدخين وشرب الكحول، والمزيد من النشاط والحفاظ على وزن صحي". 

في حين قال مدير الجمعية هاربال كومار إن "التقليل من نسبة التدخين في بريطانيا بنسبة 1 بالمئة فقط يمكن أن يحافظ على 3000 شخص كل سنة، لكن تغيير العادات ليس سهلا"، مضيفا أن "هذا ما جعلنا نضع الأولوية لتعليم الطرق الأفضل لمساعدة الناس على اختيارات حياتية صحية".
التعليقات (0)