سياسة دولية

تركيا: علاقاتنا مع مصر مرهونة بتوجهها للديمقراطية

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو - الأناضول
وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو - الأناضول
أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن تركيا مستعدة لتحسين علاقاتها مع مصر، إذا أقدمت القاهرة على "خطوات من أجل الديمقراطية، وأوقفت انتهاكات حقوق الإنسان والظلم".

وأضاف جاويش أوغلو -خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني لقناة محلية- أن تركيا ليست لديها أي مشكلة مع الشعب المصري، إلا أنها "تعترض على ظلم إدارة السيسي التي وصلت إلى الحكم عبر انقلاب عسكري، بحق الشعب المصري".

وقال الوزير إن "قتل آلاف الأشخاص في الشوارع يتعارض مع حقوق الانسان، فحق الحياة يعدّ أقدس حق طبيعي للإنسان. ونحن لا نعلم عدد المعتقلين السياسيين هناك، لقد اعتقلوا أكثر من 19 ألف شخص"، مشددا على وقوف تركيا دوما إلى جانب الشعب المصري.

وحول العلاقات السياسية بين العراق وتركيا، لفت جاويش أوغلو إلى أنها وصلت مرحلة التوقف، إبان عهد رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، بسبب حالات سوء التفاهم، مؤكدا فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الجارة العراق، تزامنا مع تولي حيدر العبادي -الذي يزور تركيا حاليا- رئاسة الحكومة في بغداد، حيث تمثل كافة أطياف الشعب العراقي.

وأوضح جاويش أوغلو، أن "حكومة المالكي كانت تنظر إلى الأمور من منظور مذهبي بحت، ما أدى إلى تقسيم البلاد"، مشيرا إلى أن "التقسيم حصل في الأذهان، حيث أُقصيَ الجميع".
التعليقات (1)
مسلم سليل الفراعنة
الخميس، 25-12-2014 05:46 م
أن علاقة مصر بتركيا مرهونة بأن لا تتدخل تركيا فى شؤؤن آلاخرين لتحقيق مطامع آردوغان الشخصية