سياسة عربية

زعيم "جند الخلافة" كان يخطط لهجوم ضخم في الجزائر

عناصر الحرس الجمهوري يقفون خارج القصر الرئاسي في الجزائر - أ ف ب
عناصر الحرس الجمهوري يقفون خارج القصر الرئاسي في الجزائر - أ ف ب
قالت صحيفة جزائرية الأربعاء، إن زعيم جماعة "جند الخلافة" بالجزائر الذي قتله الجيش مساء الاثنين كان يخطط لشن هجوم كبير في العاصمة.

ونقلت صحيفة النهار الجزائرية عن مصادر مطلعة، أن عبد المالك قوري كان يرغب في استهداف مركز تجاري على الأرجح، استعراضا لقوته ولإحداث صدى كبير لجماعته التي أعلنت ولاءها لـ"الدولة الإسلامية".

وتحدثت الصحف الجزائرية الأربعاء عن مقتل قوري وعضوين آخرين من جماعته ليل الاثنين على يد الجيش الجزائري.

وكانت السلطات الجزائرية تبحث عن قوري منذ خطف وقتل الفرنسي إيرفيه غورديل (55 سنة) في جبال جرجرة حيث كان يقوم بجولة مع خمسة جزائريين أطلق الخاطفون سراحهم. ولم يتم حتى الآن العثور على جثة غورديل.

وأدى قتل غورديل الذي قوبل باستنكار عالمي، إلى قيام الجيش الجزائري بحشد ثلاثة آلاف جندي لتعقب الخاطفين. وعنونت صحيفة الوطن التي تصدر باللغة الفرنسية عددها الأربعاء بـ"القضاء على قتلة غورديل".

وأشارت الصحيفة إلى أنه كانت هناك "عمليتا مراقبة، بعدها ثالثة لتحديد الموقع الذي كان الانتحاري سيقوم فيه بلقاء قوري للحصول على الحزام الناسف ومتابعة الدليل الذي كان سيرافقه إلى مكان الهدف قبل تنفيذ الهجوم".

أما صحيفة الأخبار التي تصدر بالعربية، فقالت إن "عدد عناصر جند الخلافة انتقل من 21 إلى 16 عنصرا" مع مقتل خمسة إسلاميين على يد الجيش الجزائري يومي الاثنين والثلاثاء.

وأكدت صحيفة ليبرتيه التي تصدر بالفرنسية أن "تفكيك جماعة قوري لا ينبغي أن يتوقف عند هذا الحد. ومن المتوقع الإبقاء على الإجراءات الأمنية وسط البلاد من أجل منع الهجمات".

ونشر الجيش الجزائري مساء الثلاثاء صورتين لقوري، تظهر في إحداها جثته وهو مستلق على ظهره ويرتدي ملابس رياضية مع لحية مشذبة.

وعبد المالك قوري أو خالد أبو سليمان كان أحد المقربين من زعيم تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" عبد المالك دروكدال قبل أن ينشق عنه. وهو يقف وراء هجمات انتحارية على قصر الحكومة ومقر الأمم المتحدة في العاصمة الجزائرية في 2007.

ويقف أبو سليمان أيضا خلف هجوم قتل فيه 11 جنديا جزائريا في نيسان/ أبريل الماضي في قرية بودرارن على بعد 40 كيلومترا من تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائرية.
التعليقات (0)