ملفات وتقارير

إيران تهدد باستهداف حاملات الطائرات بالصواريخ

البحرية الإيرانية قامت بالتدريب على استهداف نموذج وهمي لسفن حربية أمريكية - أ ف ب
البحرية الإيرانية قامت بالتدريب على استهداف نموذج وهمي لسفن حربية أمريكية - أ ف ب
هدد نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي، قائلاًً إن إيران "قادرة على استهداف حاملات الطائرات المعادية بصواريخ أسرع من الصوت" على حد تعبيره 

ووفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" فإن سلامي أكد خلال کلمة له الخميس في سنندج (غرب إيران) على القدرات الصاروخية الإيرانية. وقال: "يمکننا أن نستهدف حاملات الطائرات المعادية بسهولة بصواريخنا ذات السرعة ما فوق الصوت، ولدينا تقنية متطورة جداً تثير دهشة الأعداء".

وأضاف: "لقد تمکّنا بفضل العلماء والمختصين لدينا من إنشاء مفاعلات حديثة، ومصاف محلية وسدود کبيرة وطائرات دون طيار، ورصد کل الأقمار الصناعية للأعداء براداراتنا المتطورة وصنعنا منتجات متطورة".

وفي سياق متصل، أکد قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني، الأميرال حبيب الله سياري، أنه سيتم "استعراض مختلف القدرات الصاروخية في مناورات ستنطلق نهاية الأسبوع القادم".

وأعلن الأميرال سياري خلال المؤتمر الصحفي المشترك لقادة الجيش، أن "مناورة كبرى" ستقام للجيش الإيراني الخميس القادم 25 كانون الأول/ ديسمبر، وأن قاعدتين بحريتين تابعتين للحرس الثوري في ميناءي جاسك وجابهار ستشاركان في هذه المناورات الکبرى.

ولفت إلى أن "القدرات الصاروخية للجيش سيتم استعراضها خلال المناورات بإطلاق صواريخ: بحر بحر، وبر بر، وبحر بر، وجو وجو، وجو بحر..".

وأوضح قائد القوة البحرية أنه "تم تحديد منطقة لإطلاق النار، تستخدم خلالها الطوربيدات والصواريخ، وسنبلغ القوات الأجنبية أن تغادر المنطقة".

وفي حين بيّن أن "هذا الأمر يأتي في إطار القوانين الدولية"، أکد أن "کل من لا يغادر المنطقة خلال المناورة، سيتحمل تداعيات ذلك"، على حد تعبيره.

يذکر أن الجيش الإيراني سيقوم بمناورات خلال الفترة من 25 إلى 31 كانون الثاني/ ديسمبر الجاري على مساحة مليونين و200 ألف کيلومتر مربع، تمتد من شرق مضيق هرمز حتى جنوب خليج عدن.

وفي هذا السياق قال العميد عبد الرحيم موسوي نائب قائد الجيش الإيراني، إن "المناورة ستجري بناء على التهديدات الحقيقية، وتستخدم خلالها الذخيرة الحية".

وكان قائد البحرية في الحرس الجمهوري الإيراني، قد هدد باستهداف حاملات الطائرات الأمريكية في الخليج العربي، في حالة نشوب حرب مع الولايات المتحدة.

 وتتناقض التصريحات الصادرة عن الأدميرال علي فدافي من بحرية الحرس الثوري، مع سياسات "الوصول للغرب" التي ينتهجها الرئيس "المعتدل" حسن روحاني.

ونقلت وكالة أنباء فارس، شبه الرسمية، تصريحات عن فدافي، الثلاثاء، بأن الحجم الكبير لحاملات الطائرات الأمريكية يجعلها "هدفاً سهلاً". 

وأضاف فادافي أن قوات البحرية قامت بالفعل بالتدريب على استهداف نموذج وهمي لسفينة حربية أمريكية.

وطبقاً لتقارير صحفية إيرانية، نشرت الشهر الماضي، قامت القوات الإيرانية ببناء نسخة مبسطة من حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس نيميتز"، في حوض لبناء السفن في ميناء بندر عباس، جنوب البلاد، بهدف استخدامه في التدريبات العسكرية.
التعليقات (0)