سياسة دولية

توقيف خلية تجنّد نساء لتنظيم الدولة بإسبانيا والمغرب

انضمت نساء أوروبيات إلى الدولة الإسلامية ليصبحن زوجات جهاديين (أرشيفية) - أ ف ب
انضمت نساء أوروبيات إلى الدولة الإسلامية ليصبحن زوجات جهاديين (أرشيفية) - أ ف ب
 أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية الثلاثاء، أن جهازي الشرطة الإسبانية والمغربية اعتقلا سبعة أشخاص في إطار حملة أمنية مشتركة للقضاء على أي جهود محتملة لتجنيد نساء لدعم مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. 

وقالت الوزارة في بيان، إن أربع نساء ورجلا اعتقلوا في برشلونة وفي جيبي سبتة ومليلية الإسبانيين في شمال أفريقيا، في حين اعتقل رجلان في بلدة فنيدق المغربية على مقربة من سبتة في إطار العملية الأمنية عينها.

وأشارت الوزارة إلى أن المعتقلين السبعة اتهموا بتكوين شبكة للعثور على نساء وتجنيدهن وإرسالهن إلى سوريا والعراق لحساب تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت متحدثة باسم الوزارة، إنها لا يمكن أن تحدد ما إذا كانت أي من النساء قد جندت للقتال في صفوف التنظيم المتشدد الذي استولى على مساحات واسعة من العراق وسوريا في الصيف الماضي، ما استوجب شن غارات جوية على مواقعه من تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة.

وانضمت نساء أوروبيات في الفترة الماضية إلى صفوف الدولة الإسلامية في سوريا والعراق ليصبحن زوجات للجهاديين.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، اعتقلت الشرطة الإسبانية تسعة أشخاص يشتبه في انضمامهم إلى خلية عسكرية على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية في مليلية على الساحل الشمالي لأفريقيا.

وقالت الدنمارك يوم الجمعة إنها تواجه خطرا "كبيرا" من المواطنين الإسلاميين المتشددين العائدين من القتال في سوريا والعراق اللذين قصدهما 110 أشخاص على الأقل للقتال في صفوف الجماعات الجهادية مثل الدولة الإسلامية.
التعليقات (0)