اقتصاد دولي

سعر برميل "مزيج برنت" يهبط دون مستوى الـ 64 دولارا

وزير النفط السعودي: المملكة لا تخطط لخفض إنتاج النفط بهدف الحد من هبوط أسعاره - عربي21
وزير النفط السعودي: المملكة لا تخطط لخفض إنتاج النفط بهدف الحد من هبوط أسعاره - عربي21
هبطت العقود الآجلة للخام الأوروبي "مزيج برنت" دون مستوى الـ 64 دولارا للبرميل خلال تداولات الأربعاء 9 كانون الأول/ ديسمبر.

وتراجعت الأربعاء العقود الآجلة للخام الأوروبي "مزيج برنت" تسليم 15 كانون الثاني/ يناير، بمقدار 4.37% بالمئة لتصل إلى مستوى 63.92 دولارا للبرميل الواحد.

ونوه وزير النفط السعودي علي النعيمي على هامش مؤتمر سنوي للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في ليما عاصمة بيرو، إلى أن السعودية لا تخطط إلى خفض إنتاج النفط بهدف الحد من هبوط أسعار الذهب الأسود.

ورد وزير النفط السعودي على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه سيكون من الضروري خفض الإنتاج قبل اجتماع منظمة "أوبك" القادم المقرر في حزيران/ يونيو القادم، رد قائلا: "لماذا ينبغي لنا خفض الإنتاج؟ لماذا؟".

وأضاف النعيمي أن إنتاج السعودية بلغ مستوى 9.6 – 9.7 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي.

سعر النفط إلى أدنى مستوى له منذ خمسة أعوام في نيويورك

وتدهورت أسعار النفط التي يتم التداول بها في سوق نيويورك إلى أدنى مستوياتها منذ خمسة أعوام الأربعاء، بسبب خفض أوبك توقعاتها لجهة الطلب والزيادة المفاجئة لمخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.

وهكذا خسر سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في سوق نيويورك 2.88 دولار ليستقر عند 60.94 دولار، وهو أدنى سعر لدى الإقفال منذ تموز/ يوليو 2009.

وقال آندي ليبو من مؤسسة "ليبو أويل أسوشييتس"، إن أسعار النفط "تواجه مجددا ضغوطا على أثر توقعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي دلت على انخفاض في مجال الاستهلاك العالمي من النفط".

وتعزز تدهور سعر النفط أيضا بسبب الزيادة المفاجئة لمخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأربعاء، والتي ارتفعت، بحسب الأرقام التي نشرتها وزارة الطاقة، بواقع 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الخامس من كانون الأول/ ديسمبر، وهذا "على الرغم من التسارع الكبير في وتيرة عمل المصافي"، كما لاحظ آندي ليبو.
التعليقات (0)