سياسة دولية

داخلية فرنسا تتوعد بعد اعتداء على شابين يهوديين

برنار كازنوف: ينبغي أن نجعل المعركة ضد معاداة السامية معركة وطنية - أ ف ب
برنار كازنوف: ينبغي أن نجعل المعركة ضد معاداة السامية معركة وطنية - أ ف ب
قال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف في حشد احتجاجي الأحد، إن التهديدات والحوادث المعادية للسامية زادت إلى أكثر من المثلين حتى الآن هذا العام في فرنسا.

جاء ذلك الاحتجاج تنديدا بهجوم عنيف على زوجين يهوديين شابين.

واعتقلت الشرطة الفرنسية ثلاثة رجال وعرضتهم على قاضي تحقيق يوم الأربعاء فيما يتصل بهجوم على منزل في وضح النهار في ضاحية كريتيل بباريس جرى خلاله اغتصاب امرأة (19 عاما).

وقال صديقها (21 عاما) الذي جرى تقييده خلال عملية السرقة، إن الرجال استهدفوا المنزل؛ لأنهم كانوا يعرفون أن سكانه من اليهود، وظنوا أنه سيكون فيه مال ومقتنيات ثمينة.

وقال كازنوف متحدثا لحشد ضم مئات المحتجين، إن الحكومة ستدافع عن الوسط اليهودي "بكامل قوتها". وأضاف: "ينبغي أن نجعل المعركة ضد العنصرية ومعاداة السامية معركة وطنية".

وفي فرنسا أكبر أقلية يهودية في أوروبا. وقد نمت بنسبة تقترب من 50 في المئة منذ الحرب العالمية الثانية لتصل إلى نحو 550 ألف شخص بحسب جمعية (سي إر آي إف)، وهي جمعية كبيرة لليهود.

ولكن حوادث عنيفة كقتل ثلاثة أطفال يهود وحاخام على يد مسلح متشدد مسلم هو محمد مراح عام 2012، والاشتباكات مع الحشود المؤيدة للفلسطينيين في باريس في يوليو تموز أدت إلى إثارة البعض في الوسط اليهودي.

وفي الشهور الثلاثة الأولى من 2014 غادر فرنسا إلى إسرائيل عدد من اليهود يزيد على أي وقت منذ إنشاء إسرائيل عام 1948. وكانت أسبابهم في ذلك المصاعب الاقتصادية والركود الاقتصادي في فرنسا بالإضافة إلى معاداة السامية.

ودعا روجيه كوكيرمان رئيس جمعية "سي إر آي إف" الحكومة إلى بذل مزيد من الجهد للتعامل مع هذه المشكلة.  
التعليقات (0)

خبر عاجل