سياسة عربية

الجبهة الإسلامية تقتل 15 عنصرا للنظام في حلب

الجبهة الإسلامية شنت هجوما على قوات النظام بمدفع "جهنم"  - الأناضول
الجبهة الإسلامية شنت هجوما على قوات النظام بمدفع "جهنم" - الأناضول
لقي 15 عنصراً من قوات النظام السوري مصرعهم، جراء هجوم نفذته قوات تابعة للجبهة الإسلامية بواسطة مدفع "جهنم"، على بناء تستخدمه قوات الأسد كمقر وحاجز لها، في المنطقة القديمة من مدينة حلب شمالي سوريا.

وأفاد بيان صادر عن الجبهة الإسلامية، إحدى أكبر الفصائل الإسلامية المعارضة، استهداف قوات من الجبهة حاجزًا ومقرًا لقوات النظام في حي "باب الفرج" في حلب بقذائف مدفع "جهنم" محلي الصنع، ما أسفر عن مقتل 15 جنديًا للنظام.

وأضاف البيان أن قوات الجبهة الإسلامية شنت هجوماً بقذائف الهاون على حي "باب جنين"، القريب من باب الفرج في حلب، لافتًا إلى اندلاع اشتباكات عنيفة في منطقة حلب القديمة بين المعارضة المسلحة وقوات النظام، وإلى وقوع خسائر فادحة بين صفوف قوات النظام جراء الاقتتال.

القوات الكردية تتصدى لتقدم الدولة الإسلامية في كوباني

وفي سياق متصل، أعلن مصدران في قوات البيشمركة في مدينة كوباني السورية السبت، عن تصدي القوات الكردية لهجوم شنه عناصر الدولة الإسلامية على المدينة، مشيرا إلى سحب جثتي عنصرين من التنظيم، إضافة إلى إلقاء القبض على اثنين آخرين على قيد الحياة.

وقال النقيب شعبان رمضان إن "عناصر تنظيم داعش استهدفوا في هجومهم موقعا لوحدات حماية الشعب غرب كوباني، إلا أن وحدات الحماية والبيشمركة تمكنت من التصدي للهجوم دون خسائر".

من جانبه، قال الرائد فرهاد عبد الله إن "عناصر التنظيم شنوا صباح اليوم الهجوم وبعد مواجهات استمرت ثلاث ساعات، اضطر المهاجمون الى التراجع"، موضحا أن "التنسيق التام بين القوات الكردية أفضى إلى دحر هجوم داعش، حيث استهدفت البيشمركة عناصر التنظيم بالمدفعية الثقيلة، فيما كانت عناصر وحدات حماية الشعب وحماية المرأة يخوضون مواجهات عنيفة مع عناصر داعش المهاجمة في خطوط التماس".

كما أشار عبد الله إلى "سحب القوات الكردية لجثتي عنصرين من داعش، إضافة إلى إلقاء القبض على عنصرين اثنين آخرين"، مضيفا أن "هناك عددا أكبر من القتلى في صفوف داعش، ولكن من الصعوبة التأكد من عددهم"، مضيفا أن "وحدات الحماية شنت هجوما شرقي المدينة على مواقع التنظيم، وتمكنت من استعادة حارة بوتان في الجبهة الشرقية،" مشيرا إلى أن الوضع بشكل عام في المدينة تحت سيطرة القوات الكردية.

20 غارة للتحالف في ثلاثة أيام

من جانبها، أفادت قيادة القوات المركزية الأمريكية الجمعة، في بيان لها، أن طائرات التحالف الدولي شنت 20 غارة جوية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة ضد أهداف تابعة للدولة الإسلامية في العراق وسوريا. 

وأوضح البيان أن القوات الأمريكية وحدها نفذت ست غارات في الفترة من 3 إلى 5 من الشهر الجاري، على أهداف للدولة الإسلامية في سوريا مستخدمة طائرات حربية، وقاصفات مقاتلة،، فيما نفذت قوات التحالف وأمريكا في التوقيت ذاته أيضًا 14 غارة على أهداف التنظيم في العراق، بطائرات حربية، وأخرى هجومية. 

وأشار البيان إلى أن الطائرات الأمريكية، شنت خمس غارات في محيط كوباني ضربت من خلالها موقعا قتاليا، وآخر للتدريب، وشنت غارة أخرى على مقربة من دير الزور استهدفت معسكر تدريب، وثلاث سيارات تابعة للتنظيم.   

وتسيطر الدولة الإسلامية على مساحات واسعة في شمالي وغربي العراق قبل أن يضمها إلى أراضٍ استولى عليها في شمال شرق سوريا تحت لواء "الخلافة"، فيما تخوض قوات كردية عراقية إلى جانب قوات من الأمن العراقي، مدعومين جوًا من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، عمليات عسكرية لوقف تقدم التنظيم.

ويشن تحالف دولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع للدولة الإسلامية التي تسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في حزيران/ يونيو الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، ويُنسب إليها قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.
التعليقات (0)