صحافة دولية

هل تدفع إصلاحات التعليم بتركيا لتمرد العلمانيين؟

الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
هيمنت قضية الإصلاح في المؤسسة التعليمية في تركيا على أبرز ما تناقلته الصحف التركية الصادرة صباح السبت، فناقشت كل ما يتعلق بهذه الإصلاحات وسط توقعات بتمرد علماني في تركيا بخصوص هذه الإصلاحات الجديدة التي من شأنها أن تبرز دور العلماء المسلمين والثقافة العثمانية في المدارس التركية. 

هذا، وأوردت الصحف التركية، عددا من الأخبار والمقالات الأخرى التي تناقش أوضاع تركيا وعموم المنطقة وسط تساؤلات عدة أبرزها من يصدر الفتاوى الإسلامية للأسد بسوريا، وللسيسي بمصر؟، وسط تكهنات تفيد بأن الجماعات الإسلامية ستكون هدفا للدول قابل الأيام. 

العلمانيون المعارضون

أفادت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأنه تمت الموافقة من قبل مجلس التعليم على منح المعلمين سنة إضافية في سجلاتهم مع قضائهم أربع سنوات في سلك التعليم. ويشير الصحفي، مليح عاشق، في مقال له بذات الصحيفة إلى أنه: الواضح أن مجلس التعليم اتخذ قرارات ستدفع الحداثيين والعلمانيين للحركة وربما حتى التمرد.

ويرى الصحفي، أوميت كرداش، في مقال له بصحيفة "طرف" أنه: يجب التوجه نحو إجراء إصلاحات تعليمية وتكنولوجية تضمن إجراء تغييرات على عقلية وبنية الجيش.

وتوضح صحيفة "يني عقد" في خبر لها، حول المواقف المعادية التي حصلت داخل مجلس التعليم فيما يتعلق بالتعليم المختلط، ودروس الدين، قال رئيس نقابة مامور سان: التعصب الأعمى هو أن تسير على خلاف ما يريده الشعب.

وتشير الصحيفة، في خبر آخر لها، إلى أنه تمت الموافقة على الاقتراح بتدريس اللغة العثمانية في المدارس الثانوية، جرى توصيفه على أنه "عودة للذات". ونشرت صحيفة "يني شفق" خبرا جاء فيه: التوافق على تدريس اللغة العثمانية في المدارس بشكل اختياري.

وتلفت صحيفة "ميلاد" في خبر لها إلى أن حزب الحركة القومية وافق على إدخال درس اللغة العثمانية إلى المدارس الثانوية، في حين رفض حزب الشعب الجمهوري ذلك.

وتفيد صحيفة "ستار" في خبر لها، بأنه في زيارة لرئيس الوزراء أحمد داود أوغلو لإحدى المدارس، قدم اقتراحاً بإضافة درس للطلبة يتعلق بمدينة إسطنبول.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأنه تمت الموافقة على الإقتراح بإلغاء درس خدمة المشروبات الكحولية في المدارس الثانوية المختصة بالسياحة. 

مناجم الفحم بتركيا.. إصلاحات مهنية جديدة

أفاد الصحفي، صربيل شفيق جان، في مقال له بصحيفة "ملليت" إلى أنه: جرى تشييع خمسة ممن قضوا نحبهم في المنجم إلى مثواهم الأخير. وفي ذات الصحيفة، نشر خبر يشير إلى أن زعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، شارك في مراسيم الجنازة في أرمينيك. وتفيد الصحيفة في خبر آخر لها، إلى انه سيُقر قانون ينص على إلزامية إنشاء غرف آمنة داخل المناجم.

ونقل الصحفي، صردار أر سافان، في مقال له بصحيفة "يني عقد" عن  رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، تصريحه الذي جاء فيه، بأن: المعايير المهنية، سترتفع بشكل أكبر. 

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "ميلاد"، الصحفي، أحمد ألكان، في مقال له، إلى ان: أحد أصحاب الضمير، يهاجم من تسببوا بالمجزرة الجماعية التي حصلت بحق العاملين في منجم الفحم في سوما: "لا تخافوا من سجون الدنيا، والفضيحة، بل خافوا من الله".

من يقدم الفتاوى المزورة للسيسي والأسد؟ 

يلفت الصحفي، يفوز سليم كرد، في مقال له بصحيفة "ميلاد" إلى انه: "لو سألتم من يقدمون الفتاوى المزورة للسيسي والأسد لقتل شعوبهم بوحشية، لقالوا عن أنفسهم مسلمين، أي إسلام هذا؟".

وفي موضوع ذي صلة، تشير صحيفة "زمان" في خبر لها، إلى أن جميع الجماعات الإسلامية ستكون عرضة للاستهداف من قبل الدول.

ويشير رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، الصحفي قوناري جفان أوغلو، في مقال له إلى أنه: "لم يكن تنظيم داعش يصدق أنها سيقوم بكل الذي قام به خلال فترة قصيرة". 

وتفيد صحيفة "يني شفق" في سياق متصل، أنه في الوقت الذي كانت فيه الحكومة تعمل على إنقاذ الرهائن الأتراك المختطفين لدى داعش في الموصل، كانت تقوم بتقديم المساعدات للفارين من هجمات التنظيم في شمال العراق. 

بوتين في تركيا.. مرحلة جديدة من التحالف

يرى رئيس تحرير صحيفة "ستار"، الصحفي، ماهر كايناك، في مقال له، أن: "زيارة بوتين إلى بلادنا، هي بمثابة أداة تمهد نحو مرحلة جديدة".

 فيما اعتبر، رئيس تحرير صحيفة "طرف"، هادي أولو انقين، في مقال له أن: شراكة الاستبداد ما بين القيصر بوتين والسلطان أردوغان، تخلق حالة من التحالف الاقتصادي والسياسي، وهذا ما يدفع ببلادنا إلى المناطق المحزونة. 

وفي سياق متصل، تلفت صحيفة "صباح" في خبر لها، إلى أن مواطنا تركيا يتحول لرمز للشجاعة في روسيا، عقب إنقاذه لحياة طيار الطائرة التي سقطت بالقرب من موسكو.

"التمثيل النسبي" .. ملامح انقلاب دستوري في تركيا

أفادت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، أن المحكمة الدستورية في تركيا، تنوي تنفيذ انقلاب بتجاوزها للبرلمان، وتناول قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان. 

وتلفت صحيفة "حريت" في خبر لها، إلى انه في كلمة له أمام البرلمان، قال عمر طغرل: "حصل في هذه البلاد انقلاب، وأكبر جريمة بحق المكاتب حصلت في تركيا، كانت عام 1928، وفي ليلة واحدة أصبحت الكتب غير قابلة للقراءة" ويشير الصحفي، أحمد هاكان، في مقال له بذات الصحيفة: "النظام الحاكم ومناصروه يهاجمون هاشم كلتش لأنه على حد زعمهم، تم تنصيبه من قبل الانقلابيين".

ويرى الصحفي، نصوحي قونقور، في مقال له بصحيفة "ستار" بأن: محاولة الانقلاب التي حصلت في الـ 17 والـ 25 من ديسمبر، وأحداث التقسيم، أظهرت لنا أولوية التوازنات الداخلية وأهميتها. 

تطورات في العلاقات الخارجية

أوردت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأنه وفي اليوم الأول من زيارته، أجرى داود أوغلو مباحثات مع الرئيس اليوناني بابولياس حول قبرص وشرق البحر المتوسط، وكذلك جرى التباحث حول وضع اللاجئين والاتحاد الأوروبي.

ويلفت الصحفي، طولو قوموش تاكين، في مقال له بصحيفة "صباح" أن: التطورات الأخيرة على صعيد العلاقات الخارجية، تظهر مدى الجهود التي يبذلها جاويش أوغلو بمعرفته وأسلوبه الصامت.

وفي سياق متصل، يرى رئيس تحرير صحيفة "ميلاد"، الصحفي، أحمد أي، في مقال له بأن: داود أوغلو وحزب العدالة والتنمية سيحققان فوزاً كبيراً في انتخابات عام 2015.
التعليقات (1)
فهد
السبت، 06-12-2014 04:12 م
خلوكم في وضعكم العربي المأساوي تركيا لها رجالها