سياسة دولية

هدنة بوساطة أوروبية بين كييف والانفصاليين

اتفاق لوقف إطلاق النار في جمهورية "لوغانسك" الشعبية - أ ف ب
اتفاق لوقف إطلاق النار في جمهورية "لوغانسك" الشعبية - أ ف ب
أعلنت لجنة المراقبين الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (أغيت)، عن توصل الانفصاليين الموالين لروسيا، والجيش الأوكراني إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جمهورية "لوغانسك" الشعبية، التي سبق أن أعلنها الانفصاليون جمهورية مستقلة شرق البلاد.

وقالت اللجنة في بيان صادر عنها، الثلاثاء، إن وقف إطلاق النار بين الجانبين يبدأ اعتبارا من الخامس من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، مؤكدة الاتفاق على سحب الأسلحة الثقيلة من منطقة القتال، اعتبارا من 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

من جانبه، أكد زعيم الانفصاليين في لوغانسك، إيغور بلوتنيتسكي، صحة التوصل إلى هدنة، مشيرا إلى عدم تحديد المسافة التي يجب سحب الأسلحة الثقيلة إليها، معربا عن اعتقاده بأنها قد تتراوح بين 15 - 20 كيلومترا.

وأكد مركز مكافحة الإرهاب الأوكراني في بيان، الاثنين، أن اتفاق وقف إطلاق النار تم التوصل إليه في مطار دونيتسك شرق البلاد.

وتوصل الطرفان لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في الخامس من أيلول/ سبتمبر 2014، وأسفرت المباحثات الأوكرانية الروسية الأوروبية والتي عقدت للمرة الثانية في 19 من أيلول/ سبتمبر 2014، عن مذكرة تفاهم مكونة من تسعة بنود، بغية دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.
التعليقات (0)

خبر عاجل