ملفات وتقارير

بريطانيا: إيران ستكسب في حال التوصل لاتفاق نووي

تخوض إيران ومجموعة 5+1 محادثات مكثفة من أجل التوصل لاتفاق شامل - أ ف ب
تخوض إيران ومجموعة 5+1 محادثات مكثفة من أجل التوصل لاتفاق شامل - أ ف ب
قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الجمعة: إن إيران "لديها الكثير لتكسبه" من اتفاق نووي ينهي الجدل حول برنامجها النووي.

وكان هاموند قال عند وصوله إلى فيينا حيث تجرى المفاوضات بين إيران والقوى الست الكبرى: إن "ما ستكسبه إيران سيكون كثيراً جداً: إمكانية الوصول إلى مبالغ ضخمة من الأرصدة المجمدة، وإمكانية ممارسة التجارة بحرية مع العالم مجدداً، وإمكانية تحسين العلاقات مع المجموعة الدولية".

فابيوس يدعو  إيران لاقتناص الفرصة

من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة، إيران إلى "اقتناص الفرصة" المتاحة في فيينا، للتوصل إلى اتفاق ينهي الجدل المتعلق ببرنامجها النووي.

وقال فابيوس عند وصوله إلى العاصمة النمساوية حيث تدخل المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى مرحلتها الأخيرة: "أنا هنا سعياً لاتفاق جيد يكون مفيداً للأمن والسلام".

وأضاف: "نأمل في أن تقتنص إيران هذه الفرصة".

لافروف يحث على التوصل إلى تسوية نووية 


وفي موسكو، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة أن الإرادة السياسية ضرورية للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني في فيينا، وأعرب عن أمله في إيجاد تسوية.

وقال لافروف أمام صحافيين في موسكو: "نحن ملتزمون بتقييمنا بأن كل العناصر من أجل التوصل إلى اتفاق متوفرة، وأن مهمة الدبلوماسيين هي الآن ترتيبها وإظهار الإرادة السياسية"، وذلك إثر تباحثه مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل.

ودعا لافروف إلى التوصل إلى اتفاق "يقوم على موازنة المصالح ولا يشهد محاولات في اللحظة الأخيرة لانتزاع أمور غير واقعية".

وأضاف: "أنا أفترض أن المنطق والرغبة في التوصل إلى تسوية حول هذه المشكلة الطويلة الأمد سيسودان في النهاية".

ظريف يعود إلى طهران للتشاور 

وأفادت مصادر مقربة من الفريق النووي المفاوض في فيينا، بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد يعود إلى طهران الليلة للتشاور وتبادل وجهات النظر حول الموضوع النووي، وفق وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأشار المصدر المذكور في العاصمة النمساوية فيينا إلى أنه من المحتمل أن يعود ظريف إلى طهران بهدف التشاور مع كبار المسؤولين بالبلاد حول بعض المواضيع.

وعقد ظريف مساء الخميس واليوم الجمعة جولتين من المفاوضات الثلاثية مع نظيره الأمريكي جون كيري ومنسقة مجموعة 5+1 واحد كاثرين آشتون في العاصمة النمساوية.

ومن المقرر أن يلتقي ظريف مساء اليوم الجمعة نظيريه الفرنسي لوران فابيوس والبريطاني فيليب هاموند.

كيري يعود إلى باريس 

وأعلن مصدر أمريكي أن وزير الخارجية جون كيري الموجود في فيينا للتفاوض على اتفاق تاريخي مع إيران حول برنامجها النووي، سيعود الجمعة إلى باريس لإجراء مشاورات.

ووصل كيري إلى فيينا مساء الخميس قادماً من العاصمة الفرنسية، فيما تدخل المفاوضات النووية مع إيران مرحلتها النهائية.

وباتت المفاوضات الدولية الجارية حول ملف إيران النووي في مرحلة الحسم، ويسعى جون كيري وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، إلى تحقيق تقدم في المشاورات قبيل انقضاء مهلة 24 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وكان كيري استبعد أي تمديد لهذه المهلة النهائية كما حصل سابقاً في 20 تموز/ يوليو.

المهلة محدودة
 
وتخوض إيران ومجموعة 5+1 محادثات مكثفة منذ شباط/ فبراير، من أجل التوصل إلى اتفاق شامل قبل مهلة 24 تشرين الثاني/ نوفمبر.


ومجموعة 5+1 التي تخوض المفاوضات مع إيران لتبديد القلق حول برنامجها النووي، تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إلى جانب ألمانيا.

وكانت إيران توصلت إلى اتفاق انتقالي قبل عام، لكنّ المفاوضات الجارية تسعى إلى توقيع اتفاق يزيل المخاوف المستمرة منذ 12 عاماً إزاء إمكان تطوير إيران لسلاح نووي تحت غطاء برنامج سلمي، وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية باستمرار.
التعليقات (0)

خبر عاجل