صحافة عربية

الصليب الأحمر يوزع مساعدات بأحياء موالية للأسد

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
نقلت صحيفة الشرق الأوسط اتهام ناشطين سوريين للصليب الأحمر الدولي بتوزيع المواد الإغاثية في الأحياء الدمشقية الخاضعة لسيطرة النظام، والامتناع عن إيصالها إلى الأحياء المعارضة.

ووفقا للصحيفة، رفض المتحدث باسم الصليب الأحمر الدولي في دمشق سيمون شورنو التعليق على تلك الاتهامات، موضحا أن الصليب الأحمر "نفذ 3 مشاريع مقررة في برزة الأسبوع الماضي".

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر، أكد فيها عزم الصليب الأحمر على التفاوض من أجل حرية دخول أكبر لمناطق أخرى لم تصلها مساعدات بعد، وذلك إثر وصول شاحنة محملة بالمساعدات إلى برزة في ريف دمشق على مسافة نحو 5 كيلومترات شمال العاصمة.

ونقلت الصحيفة عن ناشطين أن المساعدات التي وزعت في حي برزة على تخوم الحي في منطقة "عش الورور" الخاضعة لسيطرة النظام، والمطلة على حي برزة.

وأوضحوا أن ماورر زار ملجأ عبد الله ونوس الواقع في عش الورور "هي منطقة مؤيدة، وتعد مخزنا لشبيحة النظام، وليس بإمكان أهل برزة الحقيقيين الوصول إلى هناك أبدا". واستدلّ هؤلاء بالعلم السوري وعلم حزب البعث الملصقين فوق صورة للرئيس السوري بشار الأسد على الباب وراء طفل يصافح رئيس لجنة الصليب الأحمر، وذلك في صورة منشورة في صفحة "اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا" في "فيسبوك".

وتلفت الصحيفة إلى معاناة برزة، كما البلدات المحيطة بالعاصمة السورية مثل القابون في شمال العاصمة، والمعضمية ومخيم اليرموك وداريا جنوبها، من نقص في المواد الإغاثية، فيما تعاني الغوطة الشرقية من حاجة ماسة للغذاء والمواد الطبية، نتيجة الحصار المطبق عليها.
 
قائد قوات الباسيج: ملايين الإيرانيين مستعدون للتوجه إلى سوريا

 
اختارت صحيفة القدس العربي بث خبر لإحدى وكالات الأنباء العالمية نقلت فيه عن قائد قوات التعبئة الشعبية (الباسيج) التابعة للحرس الثوري الإيراني "محمد رضا نقدي"، قوله إن "ملايين الإيرانيين مستعدون للذهاب إلى سوريا". موضحا أن من يسميهم هم "قوات التعبئة" التي تضم في عضويتها 22 مليون عنصر.

واعتبر نقدي أن "السفارة الأميركية في بغداد هي مركز قيادة داعش"، مضيفا أن أعضاء قوات التعبئة يرغبون في التوجه إلى العراق إلا أن "التعبويين العراقيين موجودون في الساحة ولا حاجة لوجودنا، ولكن لو أرادوا منا خدمات التدريب فسيتم ذلك كما جرى لغاية الآن".

وتذكر الصحيفة أن الباسيج هي قوات شبه عسكرية تتكون من متطوعين من الذكور والإناث، أسسها قائد الثورة الإيرانية "آية الله الخميني" عام 1979، وتتبع الحرس الثوري الإيراني، وكان لها دور بارز خلال الحرب العراقية الإيرانية.
 
نصف مليون كويتي مصابون بالسكري
 
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن وزارة الصحة تحذيرها من تصاعد معدلات الإصابة بالسكري في البلاد، معلنة ان هذا المرض يلتهم 16% من موازنة الرعاية الصحية.

ووفقا للصحيفة، كشف مسؤولون صحيون على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري، عن إصابة أكثر من 362 ألف كويتي بهذا المرض.

ويرجع المسؤولون هذا المرض إلى السمنة والنمط الغذائي الخاطئ وإهمال الرياضة.

وتقول الصحيفة إن الكويت ما تزال في المرتبة التاسعة عالميا والثانية خليجيا في معدلات الإصابة بهذا المرض.
 
ساند هيرست البريطانية تشيد بشجاعة ضابط عراقي اخترق داعش
 
كتبت صحيفة المشرق العراقية حول محاضرة ألقيتْ في الأكاديمية العسكرية البريطانية "ساند هيرست" عن شجاعة أحد ضباط القوات الخاصة العراقية، الذي تمكن من اختراق صفوف تنظيم داعش في إحدى معارك مصفى بيجي شمال بغداد.

وتقول الصحيفة إن الضابط يدعى وسام محمد خالد التكريتي ويحمل رتبة ملازم أول في قوات الفرقة الذهبية، وهي إحدى التشكيلات الخاصة في الجيش العراقي.

وعن حكاية اختراقه، ذكر في المحاضرة التي لم تنشر الصحيفة أسماء المحاضرين فيها، أن التكريتي تنكر بزي مشابه لما يرتديه مسلحو داعش في أيلول/ سبتمبر الماضي، وتمكن من قتل مجموعة من عناصر التنظيم.

وتضيف الصحيفة، لكن التكريتي قتل خلال عملية تأمين مصفى بيجي في صلاح الدين، شمالي العراق، حين حاول انتحاري يقود مدرعة عسكرية مفخخة اختراق باب المصفى، فحاول وسام التكريتي إيقافه وتمكن من قتله، لكن بعد أن فجر الانتحاري العربة المصفحة، فقتل الضابط ومعه عدد من الجنود.
التعليقات (1)
كامل البكاء /ناصريه
الثلاثاء، 18-11-2014 12:39 م
الموت دون الوطن وا?رض والعرض ( شهاده )وهذا البطل وسام محمدخالد التكريتي ومن معه من ا?بطال عليهم رحمة الله ماتوا شهداء تغمدهم برحمته الواسعه