سياسة عربية

أباتشي مصرية تشن هجوما في سيناء وانفجار في القاهرة

يواصل الجيش المصري تهجير أهالي سيناء بذريعة مكافحة الإرهاب - أ ف ب - أرشيفية
يواصل الجيش المصري تهجير أهالي سيناء بذريعة مكافحة الإرهاب - أ ف ب - أرشيفية
قالت مصادر قبلية في سيناء إن دوي انفجارات متتالية وهائلة سمعت صباح اليوم في أكثر من قرية جنوب مدينة الشيخ زويد ورفح نتيجة هجوم بمروحيات عسكرية، وأضافت المصادر أن ألسنة النيران شوهدت تتصاعد من مواقع الاستهداف، ولم يبلغ عن سقوط ضحايا جراء هذة الهجمات.

وحسب مصدر أمني فإن مروحيات الأباتشي المصرية شنت هجوما كبيرا في الساعات الأولى من صباح اليوم على أهداف كان أهمها، قصف مخزن كبير للمتفجرات بقرية الفيتات جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء وتم تدميره، حسب المصدر الأمني.

 كما سمع قبله دوي 6 انفجارات ضخمة بالقرب من مطار العريش الدولي ولم يعرف أسباب هذة الانفجارات بعد.

وفي سياق منفصل قالت مصادر طبية بمستشفي العريش العام إن شخصين أصيبا بالرصاص من مجهولين  خلال سيرهما بمنطقة دوار التنك خلف مستشفى رفح العام، حيث أصيب "طارق شحتة" 24 عاما بطلق ناري بالظهر وحالته حرجة، كما أصيب "مليحة مسلم" 55 عاما بطلقتين بالفخذين .

انفجار في القاهرة

وفي القاهرة أصيب 16 شخصا، جراء انفجار عبوة ناسفة، صباح اليوم الخميس، داخل قطار بمترو الأنفاق بالقاهرة، بحسب وزارة الصحة المصرية.

وقالت الوزارة في بيان أن 16 شخصا أصيبوا بجروح متوسطة جراء التدافع عقب الانفجار الذي وقع داخل قطار بالخط الأول لمترو الأنفاق بالقاهرة بين محطتي حلمية الزيتون وحدائق الزيتون (شرقي العاصمة)، نافية وجود حالات وفاة جراء الحادث.

وقال مصدر مسؤول بالشركة المصرية لمترو الأنفاق، إن "انفجارا وقع صباح اليوم الخميس داخل العربة الثانية بقطار بين محطتي حلمية الزيتون وحدائق الزيتون"، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الواقعة.

وأوضح المصدر أن الانفجار وقع بالعربة الثانية بالقطار، حيث كانت العبوة الناسفة موضوعة بالمكان المخصص لوضع الحقائب أعلى مقاعد الركاب، مشيرا إلى أن الانفجار أدى إلى تطاير أجزاء من سقف عربة القطار.

من جانبه، قال مصدر أمني إن الجسم الذى انفجر عبارة عن بطارية دراجة نارية أحدث انفجارها دويا هائلا.

والشهر الماضي، أصيب 12 شخصا في انفجار عبوة ناسفة، خارج محطة "جمال عبد الناصر" لمترو الأنفاق القريبة من دار  القضاء العالي (مجمع محاكم رئيسي) وسط القاهرة.

ويستخدم مترو الأنفاق في القاهرة، بخطوطه الثلاثة، يوميا نحو 3.5 مليون راكب بحسب إحصائيات حكومية، ويبلغ إجمالي عدد محطات الخطوط الثلاثة 64 محطة (35 محطة بالخط الأول، و20 بالخط الثاني، و9 بالخط الثالث) فيما يجري العمل على إجراء  توسعات وإنشاء محطات جديدة.

وتعيش مصر حالة من عدم الاستقرار بعد الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو/ تموز 2013 ضد الرئيس محمد مرسي أول رئيس بعد ثورة 25 يناير 2011. 
التعليقات (0)

خبر عاجل