اقتصاد عربي

إعادة فتح حقلي الشرارة والفيل الليبيين الأربعاء

حقل الشرارة يعد أكبر حقول نفط البلاد - أرشيفية
حقل الشرارة يعد أكبر حقول نفط البلاد - أرشيفية
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن "العمل بحقلي الفيل والشرارة يستأنف غدا الأربعاء، وأن عملية اختبار الحقلين ستبدأ اليوم استعدادا لتشغيلهما".

وتوقع الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري، زيادة إنتاج النفط تدريجيا خلال الأيام المقبلة بعد تشغيل الحقلين، مؤكدا "استمرار الاعتصام بحقل النافورة الذي بدأ في 15 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بسبب مطالبة المعتصمين بتوفير وظائف لهم بالحقل"، بينما أكد مصدر بشركة الخليج العربي للنفط أن المساعي لإنهاء الاعتصام لا تزال قائمة. 

ورغم أن المؤسسة قالت إن حقل الشرارة سيفتح مجددا يوم الأربعاء، إلا أن الاضطراب المتزايد ألقى بشكوك على قدرة ليبيا على الحفاظ على التعافي الحديث في إنتاجها الذي ساهم في انخفاض بحوالي 30 في المئة في أسعار النفط العالمية منذ حزيران/ يونيو الماضي.

وتوقف حقل الشرارة، أكبر حقول النفط الليبية الواقع غرب البلاد، عن الإنتاج الأربعاء الماضي بعد أن هاجمه مسلحون من "فجر ليبيا"، مجبرين مؤسسة النفط على الانسحاب ووقف الإنتاج في حقل الفيل المجاور.

يذكر أن حقل الشرارة يبعد نحو 700 كيلو متر عن العاصمة طرابلس باتجاه الجنوب، ويضخ إنتاجه لميناء الزاوية، ويصل إنتاجه الطبيعي إلى 340 ألف برميل، بينما يبلغ متوسط الإنتاج اليومي لحقل الفيل الواقع في الجنوب الغربي للبلاد 86 ألف برميل يوميا، وطاقته القصوى 130 ألف برميل يوميا.
التعليقات (0)