علوم وتكنولوجيا

"غوغل" تطلق موقع بحث جديد باللغة الهندية

أحد المستخدمين لموقع غوغل باللغة الهندية - أ ف ب
أحد المستخدمين لموقع غوغل باللغة الهندية - أ ف ب
كشفت "غوغل" عن موقع بحث جديد باللغة الهندية في مسعى منها إلى استقطاب نحو 300 مليون هندي إضافي إلى الشبكة العنكبوتية، بحلول العام 2017.

وهذا الموقع هو عبارة عن أداة بحث صوتية ولوحة مفاتيح كلاهما بالهندية، وهو يندرج في سياق استراتيجية أكبر تقضي بتوسيع صفوف مستخدمي "غوغل" في الهند إلى هؤلاء الذين لا يتقنون الإنكليزية.

وبحسب "غوغل"، يتمتع جميع السكان الناطقين بالإنكليزية والبالغ عدهم 198 مليون شخص بنفاذ إلى الانترنت.

ويبقى من ثم في البلاد مليار مستخدم محتمل.

واللغة الهندية هي اللغة المعتمدة في أوساط 41% من السكان البالغ عددهم الإجمالي 1.2 مليار نسمة.

وقال رجان أناندان المدير التشغيلي لفرع "غوغل" في الهند إنه "بغية التوصل إلى هدفنا القاضي باستقطاب 500 مليون مستخدم إنترنت بحلول العام 2017، (في مقابل 200 مليون حاليا)، ينبغي لنا توفير النفاذ إلى الإنترنت لجميع هؤلاء الذين لا يتقنون الإنكليزية".

وتندرج هذه التصريحات في سياق المبادرة التي أعلنت عنها الحكومة الهندية والقاضية بإحداث "ثورة رقمية" في البلاد تسهل نفاذ السكان إلى الخدمات، الصحية والتعليمية والمالية منها.

وتباع عشرات ملايين الهواتف المتعددة الوسائط بأسعار معقولة كل سنة في الهند.

وباتت هذه الأخيرة الوسيلة الأبرز للنفاذ إلى الإنترنت بالنسبة إلى عشرات ملايين الأسر.

لكن وتيرة هذا النمو تتباطأ بسبب نقص في المحتويات باللغات المحلية. والهندية والإنكليزية هما اللغتان الرسميتان للخدمات العامة في الهند.

لكن البلاد تعترف باثنتين وعشرين لغة.

وكانت "غوغل" قد كشفت عن نيتها تشكيل تحالف "إنديين لانغويدج انترنت آلاينس" المؤلف من مجموعات إعلام وتلفزيون وشركات للمحتويات الإلكترونية بهدف تعزيز المحتويات المقدمة باللغات المحلية.

ويواجه تطوير الإنترنت في الهند مشكلة بطء الشبكة في مناطق كثيرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل