حول العالم

غواصة صينية تصل إلى سريلانكا رغم مخاوف الهند

رست 230 سفينة حربية في ميناء كولومبو - أرشيفية
رست 230 سفينة حربية في ميناء كولومبو - أرشيفية
قال مسؤولون إن سريلانكا سمحت لغواصة وسفينة حربية صينيتين بالرسو في عاصمتها الميناء كولومبو رغم مخاوف الهند من دفء العلاقات بين الصين والدولة الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي.

ووصلت الغواصة تشانغتشينغ-2 والسفينة الحربية تشانغ شينغ داو إلى كولومبو بعد نحو سبعة أسابيع من زيارة غواصة صينية أخرى إلى نفس الميناء قبل زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى جنوب آسيا.

وقال المتحدث باسم البحرية السريلانكية كوسالا ورناكولاسوريا أمس الأحد "رست غواصة وسفينة حربية في ميناء كولومبو. وصلتا في الأول من أكتوبر وستمكثان خمسة أيام للتزود بالوقود وحتى يرتاح الطاقم."

وأضاف "هذا ليس بشيء غير معتاد فمنذ عام 2010 رست 230 سفينة حربية في ميناء كولومبو من مختلف الدول في زيارات ودية وللتزود بالوقود وراحة الطاقم."

وقال مسؤولون هنود لرويترز إن وتيرة الزيارات الصينية تثير قلق نيودلهي.

وقال مسؤول هندي مطلع على المناقشات الدبلوماسية بين الجارتين لرويترز "عبرت الهند عن قلقها في هذا الصدد لكن ليس بطريقة شديدة اللهجة."

وزادت استثمارات الصين في سريلانكا خلال السنوات القليلة الماضية في المطارات والطرق والسكك الحديدية والموانيء وهو ما أثار حفيظة الهند وهي تقليديا الأقرب اقتصاديا إلى الجزيرة التي يقطنها 21 مليون نسمة.
التعليقات (0)