سياسة دولية

البنتاغون: تقدم للقوات العراقية والبيشمركة على داعش

كيربي: البيشمركة استعادت السيطرة على بلدة زمار - الأناضول
كيربي: البيشمركة استعادت السيطرة على بلدة زمار - الأناضول
قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن القوات العراقية وقوات البيشمركة (حرس إقليم شمال العراق)، حققت تقدما ضد تنظيم الدولة في عدة اجزاء في العراق.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الجنرال جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، "شاهدنا القوات الأمنية العراقية وغيرها من القوات المعادية لداعش مثل البيشمركة تحقق مكاسب في أجزاء عدة من العراق".

وأوضح كيربي أنه "في وسط العراق شهدت عمليات القوات الأمنية العراقية لتوسيع الأراضي التي تسيطر عليها لما وراء مصفى بيجي النفطي تقدماً".

وأضاف أن القوات الأمنية العراقية تمكنت من تحقيق تقدم ضد "داعش" في عامرية الفلوجة (غرب) بمساعدة الضربات الجوية للتحالف، كما تحقق نجاحاً في في مواجهة مقاتلي "داعش" في جنوب غرب بغداد.

كيربي قال كذلك إن قوات البيشمركة الكردية تمكنت من استعادة السيطر على بلدة زمار (60 كيلومتراً جنوب غربي الموصل) والمناطق المحيطة بها ضمن نطاق التوقيت الزمني الذي تم التخطيط له، موضحاً أنه وبرغم أنّ الجدول الزمني لتنفيذ العملية كان يفترض ان تستغرق أسبوعاً "إلا أنهم تمكنوا من تنفيذه خلال أيام".

الجنرال الأمريكي أكد على أن عملية استعادة زمار هي الرابعة التي نجحت القوات الكردية فيها باستعادة مواقع تسيطر عليها داعش "هذا هو الهجوم الرابع الذي تمكنت فيه القوات الكردية من استعادة السيطرة على أراض من داعش بما في ذلك سد الموصل وجبل سنجار ومعبر ربيعة".

ولا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من تنظيم الدولة؛ جراء القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام، غير أن الأخير يعلن بين الحين والآخر سيطرته على مناطق جديدة في كل من سوريا والعراق رغم ضربات التحالف الدولي ضده.

وفي الأثناء، أعلن كيربي، إن الجيش الأمريكي ألقى مساعدات إنسانية لعشيرة البو نمر، إحدى عشائر الدليم، في محافظة الأنبار، غربي العراق بناء على طلب الحكومة العراقية.

وقال كيربي، "بطلب من الحكومة العراقية، قامت القوة الجوية الأمريكية باستخدام طائرات نوع سي 130 بعملية القاء جوية في وقت مبكر من صباح يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول (بتوقيت العراق) في محيط قاعدة (عين) الأسد الجوية لتقديم مساعدات إنسانية لأبناء قبيلة البونمر".

"البيشمركه" تصل إلى تركيا

وفي صعيد ذي صلة، وصل رتل من قوات (البيشمركه) المسلحة، التابعة لإقليم شمال العراق، إلى معبر "خليل إبراهيم"، في مدينة "دهوك" العراقية، تمهيدا لتوجههم عبر الأراضي التركية إلى مدينة "كوباني - عين العرب" السورية، لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي.

هذا واستقبلت مجموعة من الأهالي الأكراد، بمدينة "دهوك"، عناصر "البيشمركه" عند المعبر، وهم يحملون في أيديهم علم إقليم شمال العراق، وصور "مسعود بارازاني" رئيس الإقليم، لتوديعهم، ليتوجه الرتل عقب ذلك إلى بلدة "سيلوبي" التابعة لولاية "شرناق" التركية عبر معبر "خابور"، بعد انتهائهم من الإجراءات الجمركية. 

ومن المنتظر أن يسلك هذا الرتل، طريق "سيلوبي" و"نصيبين" و"قيزيل تبه" و"فيران شهر" و"سوروج"، لكي يصل إلى "كوباني. ولقد شوهد اصطحاب ذلك الرتل لصواريخ "كاتيوشا"، ومدافع طويلة المدى ومضادات طائرات ومدافع هاون ومدرعات.  

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة أخرى من تلك القوات، كانت قد وصلت، فجر اليوم إلى مطار "شانلي أوروفا" جنوب تركيا، قادمة من أربيل، وسبكت طريقها صوب "بلدة "سوروج"، تمهيدا للتوجه إلى "كوباني". 

ويشن تحالف غربي-عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ "داعش"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة".
التعليقات (0)