سياسة دولية

عبداللهيان ينتقد الحكم السعودي على النمر ويحذر

مساعد وزير الخارجية الإيراني عبداللهيان - أرشيفية
مساعد وزير الخارجية الإيراني عبداللهيان - أرشيفية
في أول ردة فعل على حكم محكمة سعودية على الشيخ الشيعي نمر النمر بـ"القتل تعزيرا"، حذر نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من أن "صدور حكم الاعدام على الشيخ الشيعي النمر وهو المعارض للنظام السعودي، سيؤثر بنحو كبير في علاقات العالم الاسلامي مع السعودية".

وفي لفتة لا صلة لها مباشرة بالحكم على الشيخ الشيعي، لكنها تنطوي على انتقاد لسياسات المملكة؛ قال عبداللهيان إن "الوجود العسكري السعودي في البحرين هو السبب في استمرار نقض حقوق الانسان والقمع والقتل".

يذكر أن دوائر إيرانية؛ سياسية ودينية قد سبق وحذرت الرياض مرارا من مغبة إعدام الشيخ النمر، فيما ذهب مراقبون إلى أن الحكم على الشيخ إنما يأتي تعبيرا عن التصعيد في العلاقة بين البلدين بعد تصريحات للأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودية بشأن وجود قوات إيرانية في سوريا والعراق واليمن، وهو ما رد عليه عبداللهيان نفسه، وقادة آخرون، والأهم بعد التطورات الأخيرة في اليمن إثر سيطرة الحوثيين على العاصمة ومحافظات أخرى.
التعليقات (3)
مقدادابراهيم #سوريا
الجمعة، 17-10-2014 10:24 ص
الله يلعن اللهيان وامثاله.
سني واسمي علي هل فيه شيعي اسمه عمر او ابو بكر او عثمان
الخميس، 16-10-2014 09:31 ص
اقول اقطع واخس يا مجوسي والله ان تشوفون منا ما شافه اجدادكم ونحب نذكرهم بمعركة القادسية الحمد لله الذي جعلنا شوكة في نحوركم الى قيام الساعة
عبدالله
الخميس، 16-10-2014 09:15 ص
ونحن نقول لهذا الطاغوت المشرك والوجود العسكري لكم في العراق وسوريا ولبنان واليمن ماذا تسميه ياعدو الله نزهة ام سياحة ؟!