سياسة عربية

رأس العين الوجهة المقبلة لـ"تنظيم الدولة"

مدينة راس العين المعروفة كرديا بـ"سري كانيه"- ارشيفية
مدينة راس العين المعروفة كرديا بـ"سري كانيه"- ارشيفية
توقعت مصادر دبلوماسية أوروبية أن تكون الوجهة المقبلة لـ"تنظيم الدولة" في سوريا، بحال سيطرته على عين العرب (كوباني)، مدينة راس العين شمال محافظة الحسكة والمعروفة لدى الأكراد السوريين بـ (سري كانيه)، ما سيؤدي حسب تلك المصادر إلى حركة نزوح واسعة لمسيحيين وأكراد. 

ووفقا لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، فإن مصادر أوروبية متابعة لتحركات "التنظيم" في سوريا ومشرفة على جزء من ملف متابعة المقاتلين الأوروبيين مع "التنظيم"، أبلغت الوكالة بأن لديها "معلومات تشير إلى الوجهة المقبلة لتنظيم الدولة بعد مدينة عين العرب (كوباني)، إن سقطت هذه المدينة بيده، ستكون مدينة رأس العين أو ما تُعرف لدى الأكراد بـ (سري كانيه) الواقعة أيضاً على الحدود السورية التركية".

 وأضافت تلك المصادر أن "المنطقة تضم طيفاً من السوريين، يغلب عليهم الأكراد والمسيحيون، ونخشى عندها أن تحصل موجات نزوح كبيرة لسكانها المسيحيين والأكراد، خاصة وأن التحصينات العسكرية للمدينة تكاد تكون غير موجودة ولا تُقارن بعين العرب (كوباني) التي صمدت فترة جيدة بوجه مقاتلي تنظيم الدولة"، وفق تعبيرها.

وأضافت المصادر "بالسيطرة على هذه المدينة يكون الشريط الحدودي بين سورية وتركيا بيد التنظيم، وهذا بالنسبة له أمر في غاية الأهمية، وهو يفعل الكثير من أجل تحقيقه، ويخسر كثيراً من مقاتليه وقيادييه بالقتال للوصول إليه، ما يؤشر على مدى أهمية هذه الحدود بالنسبة للتنظيم".

وتقع رأس العين (سري كانيه) التي تتميز بموقع جغرافي آخر هام للدولة على بعد نحو 85 كم شمال مدينة الحسكة (مركز المحافظة) ونحو 90 كم شمال شرق مدينة القامشلي، ويبلغ سكانها نحو مائة ألف نسمة، وهم خليط من العرب والأكراد والآشوريين والأرمن والتركمان.
 
أكراد سوريا تلقوا أسلحة من العراق ولا يستطيعون إرسالها لكوباني

من جهة اخرى قال مسؤول كردي سوري إن أكراد سوريا تلقوا مساعدة عسكرية "رمزية" من حكومة إقليم كردستان العراق من أجل مدينة كوباني لكن يتعذر نقلها في شمال شرق سوريا لأن تركيا لم تفتح ممرا للمساعدات.

وقال آلان عثمان المسؤول الإعلامي في المجلس العسكري الكردي بشمال شرق سوريا إن المساعدات تهدف إلى مساعدة الأكراد في قتال"تنظيم الدولة" في مدينة كوباني.
التعليقات (0)