صحافة عربية

كيري للأباتشي والداخلية في الجامعة ومذبحة بأسوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
تصدر الصحف المصرية الثلاثاء 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 "تعهد" جون كيري وزير الخارجية الأمريكي  للجنرال عبدالفتاح السيسي خلال لقائهما الإثنين بتوريد طائرات الأباتشي لمصر في الشهر المقبل، وتأكيده دعم بلاده لما وصفه بـ"الإصلاحات الجارية في مصر، لا سيما جهود التحول الاقتصادي".

وأبرزت الصحف عودة وزارة الداخلية إلى الجامعات المصرية من خلال إدخال  قوات الأمن إلى حرم الجامعات، والتنسيق مع شركة الأمن الخاصة "فالكون" في التصدي للمظاهرات السلمية للطلاب، وقيام وزير الداخلية محمد إبراهيم بجولة تفقدية للخدمات الأمنية بمحيط جامعتي الأزهر والقاهرة.

كما أبرزت الصحف الحادث المروري المروع الذي شهدته مدينة إدفو بمحافظة أسوان مصر، وأسفر عن مصرع 27موطنا، إذ لقي مستقبلو أحد الحجاج حتفهم جميعا، فيما نجا الحاج نفسه من الموت، دونا عن بقية ركاب الميكروباص التي كانت تقلهم.

وتناولت الصحف ما اعتبرته "نجاح مصر في تنظيم مؤتمر إعادة إعمار غزة، والترحيب العربي والدولي بنتائجه"، كما تناولت "إشادة كاثرين أشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية، بالإصلاحات الاقتصادية التي حققتها مصر خلال الفترة الأخيرة"، بحسب زعمها.

وخلت الصحف من تناول العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى باستثناء جريدة الأهرام، كما خلت من أي إشارة إلى مظاهرات أصحاب المعاشات في مناطق عدة بالقاهرة والمحافظات الإثنين، احتجاجا على تردي أوضاعهم.

وتمثلت "كذبة اليوم" في ما نشرته صحيفة "الوطن" تحت عنوان: "حكايات جهاد النكاح في داعش: تفاصيل خطف أطفال الأكراد وسبي النساء.. و200 فتاة أمريكية وأوروبية لتجنيد أصدقائهن"!

كيري يبشر السيسي بالأباتشي

تصدر صحف الثلاثاء "تعهد" جون كيري وزير الخارجية الأمريكي للجنرال عبدالفتاح السيسي خلال لقائهما الإثنين بتوريد طائرات الأباتشي لمصر خلال الشهر المقبل، وتأكيده دعم بلاده لما اعتبره "الإصلاحات الجارية في مصر، لا سيما جهود التحول الاقتصادي".

ومع صورة "الرئيس خلال اجتماعه أمس مع كيري"، قالت الأهرام: السيسي: التسوية النهائية للقضية الفلسطينية تحقق الاستقرار.. كيري: مصر تتسلم طائرات الأباتشي الشهر المقبل.

وقالت الشروق: كيري يتعهد للسيسي بتسليم طائرات الأباتشي الشهر المقبل.

وقالت المصري اليوم: قائد القوات الجوية: السيسي حسم صفقة الأباتشي .. وكيري: الطائرات في الطريق.

ومن جهتها، قالت الوطن: كيري للسيسي: الأباتشي في مصر الشهر المقبل.. رجال أعمال أمريكيون في القاهرة "نوفمبر" لبحث الاستثمارات المتاحة.

"الداخلية" تعود للجامعة

أبرزت صحف الثلاثاء عودة وزارة الداخلية إلى الجامعات المصرية، وإدخال  قواتها إلى حرم الجامعات، والتنسيق مع شركة الأمن الخاصة "فالكون" في التصدي للمظاهرات السلمية للطلاب، وقيام وزير الداخلية محمد إبراهيم بجولة تفقدية للخدمات الأمنية بمحيط جامعتي الأزهر والقاهرة.

ومع صورة "إجراءات مشددة لتأمين دخول الطلاب الجامعات"، قالت الأهرام: وزير الداخلية: لن نسمح بتعطيل الدراسة في الجامعات.

ومن جهتها، قالت الشروق: هدوء نسبي في الجامعات.. اشتباكات محدودة في حلوان والإسكندرية.. و"فالكون" تصلح تلفيات أحداث الأحد.

ومع صورة أحد أفراد الأمن التابعين لشركة "فالكون"، يفحص حقيبة أحد الطلاب قبل دخوله جامعة القاهرة"، قالت المصري اليوم -بأسلوب دعائي-: الداخلية تفرض الهدوء على الجامعات.

ومع صورة "طالبات يتحدين عنف الإخوان بالتقاط صور "سيلفي" داخل حرم الجامعة"، وصورة: "أحد المصابين في تفجير الشرقية أمس"، قالت الوطن: فشل الإخوان في الجامعات.. فعادوا لـ"قنابل الشوارع".. 3 تفجيرات في الشرقية.. وهدوء في القاهرة وعين شمس والأزهر.. وإرهاب في 3 كليات بالإسكندرية.

مذبحة مرورية بأسوان

أبرزت صحف الثلاثاء الحادث المروري المروع الذي شهدته مدينة إدفو بمحافظة أسوان بين ثلاث سيارات، وأسفر عن مصرع 27 موطنا، إذ لقي جميع مستقبلي أحد الحجاج حتفهم فيما نجا الحاج نفسه من بين ركاب الميكروباص التي كانت تقلهم.

ومع صورة "حطام إحدى السيارات في موقع الحادث"، قالت الأهرام: مصرع 30 شخصا في تصادم مروع بطريق أسوان - إدفو.. الرئيس يطالب بتحقيق فوري لمعرفة أسباب الحادث.

ومع صورة يقول تعليقها: "مات الصيادون وبقيت الشباك على أسفلت الطريق الصحراوي قرب إدفو"، قالت الشروق: 32 قتيلا على أسفلت إدفو والمنيا.. تصادم مروع في أسوان يودي بحياة 27.. وحادث في المنيا يسفر عن 5 قتلى.. نجاة حاج ووفاة جميع مستقبليه. و20 سيارة إسعاف لإخلاء الجثث ونقل المصابين.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: طرق الموت تقتل 27 صياديا في أسوان.

فيما قالت الوطن: "شكشوك" الفيوم تتشح بالسواد بعد فقد 15 من أبنائها في حادث إدفو.

ترحيب بمؤتمر إعمار غزة

أبرزت الصحف المصرية ما اعتبرته "نجاح مصر في تنظيم مؤتمر إعادة إعمار غزة، والترحيب العربي والدولي بنتائجه".

فقالت الأهرام: ترحيب عربي ودولي بنتائج مؤتمر إعمار غزة.

وقالت المصري اليوم: العالم: شكرا مصر.. حماس: شكرا قطر.. الاتحاد الأوروبي وواشنطن: مؤتمر غزة يعكس مكانة مصر.. وجنوب إفريقيا: عادت لدورها القيادي.

وقالت الشروق: "الشروق" تكشف: إعمار غزة مرهون بخروج حماس من السلطة.

تجاهل الاعتداء الإسرائيلي على الأقصى

خلت صحف الثلاثاء من تناول العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى بصفحاتها الأولى.. وذلك باستثناء جريدة الأهرام، التي نشرت صورة "قوات الاحتلال تعتدي على الفلسطينيات في الأقصى"، ومع الصورة قالت الأهرام: "المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى".

إشادة أشتون بالإصلاحات الاقتصادية

تناولت صحف الثلاثاء ما اعتبرته "إشادة كاثرين أشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية بالإصلاحات الاقتصادية التى حققتها مصر خلال الفترة الأخيرة"، بحسب مزاعمها.

فقالت الأهرام: أشتون تشيد بالإصلاحات الاقتصادية في مصر.

فيما قالت الوطن: أشتون: مصر تستعيد استقرارها وتتعافى اقتصاديا.

وقالت المصري اليوم: الاتحاد الأوروبي يرفع مساعداته لمصر إلى 600 مليون يورو.

وقالت الشروق: 2,2% نمو الاقتصاد المصري خلال 2013-2014.

حديث الإرهاب

 لم تخل صحف الثلاثاء من القصص الخبرية ذات الصلة بالإرهاب، فقالت الشروق: انفجار قنبلة على خط السكك الحديدية في قرية مرسي.

تشويه صورة الإخوان

نشرت صحف الثلاثاء مواد تصب في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، فقالت الشروق: النيابة: الإخوان أداروا عصابة تزعمها مرسي ومزقوا أجهزة الدولة.

قضايا جماهيرية وشعبية

اهتمت صحف الثلاثاء بعدد من القضايا الجماهيرية، والشعبية.. ومن أبرزها ما يلي:  

قالت الشروق: الذئاب البشرية تنهش جسد حنين العامرية.. كتيبة تعذيب تحرق طفلة وتفض بكارتها بعد إجبارها على العمل بوكر آداب بالإسكندرية.

وقالت الوطن: فشلت في بيع ابنتها بـ30 ألف جنيه لامرأة عاقر.. أم تعذب طفلتها حتى الموت.. والأب يتخلص من الجثة.

وقالت الشروق: مؤتمر علمي بالقاهرة يعيد الاعتبار لـ"نصر أبو زيد" بعد 20 عاما من تكفيره.. نصر وابتهال قصة حب على ضفاف القرآن.

وقالت الوطن: طبيب التخدير أنهى حياتها بجرعة زائدة.. ندى دخلت المستشفى لإجراء أشعة رنين فقتلها الترامادول.

حكوميات

اهتمت صحف الثلاثاء بعدد من الأخبار ذات الصلة بالحكومة وإجراءاتها  كالتالي:

قالت الوطن: الحكومة تبدأ اليوم توريد 10 ملايين لمبة "ليد" للمواطنين.

وقالت المصري اليوم: رفع أسعار الأسمدة 33%.. ومصدر: الحكومة رضخت لضغوط الشركات.

انفرادات .. ومعالجات

انفردت الصحف بنشر عدد من القضايا المهمة.. كما يلي:

قالت الأهرام: وفد إماراتي يبحث المشاركة في مشروعات بترولية.

وقالت الوطن: وزير الثقافة يواصل معركته مع الأزهر.. في حواره لـ"الوطن": جابر عصفور: لن أصادر الأفلام التي تجسد الأنبياء.

وقالت المصري اليوم: اهتمام رئاسي بتحقيق "المصري اليوم" عن "القطارات المجرية".. مصادر: أجهزة رقابية تفحص الملف.. و"وهيبة": يمكننا تصنيع 80% من مكونات العربات. 

وأخيرا، قالت الأهرام: عروض من روسيا وفرنسا لتطوير القوات الجوية.
التعليقات (1)
سيناوى
الثلاثاء، 14-10-2014 12:30 م
يشترط فيها حماية الامن الاسرائيلى وقصف السكان فى سيناء تحت مسمى الارهاب مع التعتيم الاعلامى ومنع الاعلام المحايد من الدخول لنقل الحقيقة التى تجرى على الارض وهذا دليل على تؤطو امريكيا المخفى فى الانقلاب العسكرى