صحافة عربية

أمريكا تنهي سيادة السعودية على إنتاج النفط بالعالم

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
أبرزت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء اهتماما بالقضايا والشؤون المحلية، إذ تناولت صحيفة سبق تقريرا لصحيفة "تايمز" البريطانية، ذكرت فيه أن أمريكا ستنهي سيادة السعودية لإنتاج النفط بالعالم.

فيما ذكرت صحيفة الرياض إمكانية تعرض الداعية السوري عدنان العرعور للمحاكمة لجمعه أموالا لسوريا دون ترخيص.

بينما خصصت صحيفة مكة مساحة على صفحاتها لتصريحات وزير الحج الدكتور بندر الحجار الذي أكد من خلالها على عدم زيادة نسب حجاج الخارج في العام المقبل.

أمريكا تنهي سيادة السعودية لإنتاج النفط بالعالم

تناولت صحيفة سبق تقريرا لصحيفة "تايمز" البريطانية ذكرت فيه إنه من المتوقع أن تتوج الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم هذا الأسبوع، مطيحة بالسعودية من صدارة القائمة للمرة الأولى منذ عشرين عاماً.
 
وبحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وفي مقال بعنوان "أمريكا تنهي سيادة السعودية لإنتاج النفط في العالم"، يقول تيم ويب محرر شؤون الطاقة: أدت الطفرة في إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى زيادة الإنتاج من 8 ملايين برميل في اليوم عام 2011 إلى نحو 12 مليون برميل اليوم، وتشمل الأرقام الغاز الطبيعي المسال، مثل الايثان، الذي عادة ما يستخدم في الصناعات الكيميائية.
 
وأضاف ويب: إنه علاوة على إعادة رسم خريطة إنتاج النفط في العالم، أدى ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى الحيلولة دون حدوث ارتفاع كبير في أسعار النفط في الأعوام الأخيرة، نتيجة لتعويض النقص في إنتاج النفط في بعض الدول مثل ليبيا خلال الربيع العربي.
 
وحسب ويب فإنه من المتوقع أن يؤكد التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية لشهر أيلول/ سبتمبر أن الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط المسال في العالم.
 
ويقول ويب: إنه في آب/ أغسطس قارب إنتاج النفط المسال في السعودية نحو 11.5 مليون برميل في اليوم. وتغطي الأرقام السعودية الرسمية النفط الخام فقط، ما يجعل وكالة الطاقة الدولية تقدر إنتاجها من الغاز المسال.
 
إمكانية تعرض العرعور للمحاكمة لجمعه أموالا لسوريا دون ترخيص

  أشارت صحيفة الرياض إلى ما نشر في برنامج "الثامنة" علي قناة إم بي سي، من هجوم البرنامج على الداعية السوري عدنان العرعور على خلفية جمعه تبرعات للأشقاء السوريين بواسطة جمعية خيرية وهمية غير مرخص لها.
 
وطبقا للصحيفة ذاتها، أوضح مدير عام مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية سابقاً الدكتور سلطان العنقري خلال الحلقة التي ناقشت قضية المؤسسات الوهمية وغير المرخصة، التي تجمع التبرعات، أن العقوبات التي يمكن أن يتحملها الداعية السوري العرعور هي تقديمه للمحاكمة والسجن ومصادرة جميع الأموال.
 
وانتقد مفتي عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، المنظمات التي تعمل دون تصريح، وقال لبرنامج "الثامنة: "لا بد من ترخيص وينبغي التأكد من المتبرّع لهم والجهة المتبرع لها والتأكد منها، وأنها لا تشكّل خطراً علي الأمة أو تعين الجماعات الإرهابية"، وقال: أخشى من عدم وجود ترخيص أنه خائف من شيء".
 
بدوره انتقد عضو هيئة الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام سابقاً عبدالعزيز الموسى دور العرعور في جمع التبرعات، وقال: هذه البلاد لا تألو جهداً في مساعدة دولة أو شعب منكوب فلسنا بحاجة للعرعور أو غيره ليعلمنا الكرم، مشيراً إلى أن العرعور تحول من رجل مناظرات طائفية إلى جامع تبرعات.
 
 تخفيض حجاج الخارج مستمر 

خصصت صحيفة مكة مساحة على صفحاتها لتصريحات وزير الحج الدكتور بندر الحجار الذي أكد من خلالها على عدم زيادة نسب حجاج الخارج في العام المقبل.

وقال الحجار للصحيفة إن نسبة التخفيض مستمرة، لافتا إلى أن موسم العمرة لهذا العام سيبدأ في موعده في الأول من صفر المقبل، مبينا أن هناك تعديلات جديدة أقرها مجلس الوزراء وبدأت الوزارة في وضع اللائحة التنظيمية لها بالاشتراك مع وزارتي الداخلية والخارجية، وسيتم عقد اجتماع مع الشركات ومؤسسات العمرة لاطلاعها على التعليمات الجديدة وإعلانها لاحقا.

جاء ذلك عقب ترؤس وزير الحج الدكتور بندر حجار أول اجتماع له عقب موسم الحج للعام الجاري، وفي إطار الاستعدادات المبكرة لموسم حج العام المقبل 1436هـ.

وكشف وزير الحج عن إحالة 51 من حملات الحج الوهمية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وقال في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع إنه تمت دراسة كل التقارير الميدانية الإيجابية والسلبيات في موسم الحج الفائت ومناقشة جميع الخدمات المقدمة للحجاج في المشاعر وتقارير الهيئة التنسيقية والمجلس التنسيقي لهيئة حجاج الداخل وتقرير هيئة الرقابة والتحقيق وتمت دراسة الوضع القائم ووضع الخطط.
التعليقات (0)