سياسة دولية

جيش تركيا يدفع بتعزيزات جديدة إلى حدود عين العرب

أدخنة متصاعدة من مدينة عين العرب جراء القصف منها وعليها - أ ف ب
أدخنة متصاعدة من مدينة عين العرب جراء القصف منها وعليها - أ ف ب
أرسلت  القوات المسلحة التركية، دفعة جديدة من التعزيزات، مكونة من 15 دبابة، إلى بلدة سوروج التركية الحدودية المحاذية لمدينة عين العرب (كوباني) شمال سوريا، التي تشهد اشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بداعش و "وحدات حماية الشعب" الكردية.

وشوهدت الدبابات وهي محملة على شاحنات عسكرية، تمر من الطريق الدولي قرب ولاية عثمانية جنوب البلاد باتجاه ولاية شانلي أورفة التي تتبعها بلدة سوروج.

وتأتي خطوة الجيش التركي هذه بغية تعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود في ظل اشتداد الاشتباكات في المدينة بين الطرفين.

مصادر تركية: لا جديد بشأن استخدام قاعدة "إنجرليك" الجوية

أفادت مصادر مطلعة في رئاسة الوزراء التركية، أن أي تفاهم جديد لم يجر التوصل إليه بين تركيا والولايات المتحدة بشأن قاعدة إنجرليك الجوية التركية، الواقعة في ولاية أضنة، جنوب البلاد.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن العمل ما زال جاريا في الاتفاقات الموقعة بين البلدين سابقا؛ بشأن استخدام القاعدة، ولا يوجد أي تفاهم جديد خارج إطار تلك الاتفاقات.

إلى ذلك أكدت المصادر على توصل البلدين إلى تفاهم؛ حول تدريب المعارضة السورية.

ويأتي هذا النفي التركي في الوقت الذي قالت فيه "سوزان رايس" مستشارة الأمن القومي الأمريكية،  في مقابلة مع شبكة "إن بي سي" الأمريكية، إن "تركيا وافقت على السماح للولايات المتحدة باستخدام قواعد تركية وأراضيها؛ لتدريب قوات معارضة سورية معتدلة، والقيام بأنشطة داخل العراق وسوريا".


أردوغان: لا مطامع لتركيا في الدول الأخرى

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد في كلمة له خلال مشاركته بافتتاح العام الدراسي الجديد بجامعة مرمرة في إسطنبول، أن تركيا ليست لديها أطماع في أراضي الدول الأخرى، ولا تتدخل في شؤونها الداخلية، منوها إلى أن بلاده ستظل في مقدمة المدافعين عن وحدة تلك الدول.


مقاتلات أمريكية وسعودية ضربت أهدافا في محيط كوباني 

وفي سياق متصل، شنت مقاتلات أمريكية وسعودية ثماني غارات جوية في سوريا الأحد والاثنين استهدفت بشكل خاص مقاتلي تنظيم الدولة، في مدينة عين العرب السورية (كوباني بالكردية) على الحدود مع تركيا، بحسب الجيش الأمريكي. 

وشنت مقاتلات وقاذفات سبع غارات على مواقع التنظيم في محيط كوباني التي تشهد قتالا عنيفا بين تنظيم الدولة والمقاتلين الأكراد قرب الحدود التركية، بحسب القيادة الأمريكية الوسطى. 

يذكر أن من بين الأهداف وحدات لتنظيم الدولة ومناطق تجمعه، وموقع لمدفع رشاش، وخمسة مبان يسيطر عليها مقاتلو التنظيم. 

وحشد التنظيم تعزيزات لهزيمة المقاومة الكردية، ويهدد القتال بعزل كوباني عن باقي العالم. 

وشنت المقاتلات غارة جوية على ثكنة للتنظيم في مدينة الرقة شمال غرب سوريا، طبقا للقيادة الأمريكية الوسطى التي تشرف على عمليات الجيش الأمريكي في المنطقة. 
التعليقات (0)