صحافة عربية

المرزوقي يحذر من التدخل في انتخابات تونس بالمال

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
قالت صحيفة الحياة إن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي أكد استعداد بلاده لمواجهة أي محاولة للتدخل في الشأن الداخلي التونسي، خصوصاً أثناء الانتخابات، "إن عبر الإرهاب أو عبر المال الفاسد".

وأوضحت الصحيفة أن المرزوقي وضع خلاف بلاده مع النظام المصري في موقع الاختلاف حول طريقة الحكم داخلياً، والتعامل مع الوضع في ليبيا إقليمياً.

وقال في حديثه الخاص للصحيفة، والذي أدلى به على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، "كنت أتمنى أن تكون العلاقة (مع مصر) في مستوى أفضل لكن لدينا توجهين مختلفين في ما يخص معالجة المشاكل الداخلية أو التعامل مع المشاكل الخارجية"، متمنياً "أن تكون هناك فرص لتنسيق الأفكار".

وتوقع دعم "بعض الأطراف العربية لبعض الأحزاب التونسية"، وقال: "نحن منتبهون لهذا تمام الانتباه".

وقال: "نعلم أن بعضهم سيحاول التعرض لانتخاباتنا إما عبر العمليات الإرهابية وإما عبر المال الفاسد، ونحن سنقف بقوة وسنُدين أي طرف يحاول التدخل في شؤوننا الداخلية". وأشار إلى أنه يعرف مصدر المال الفاسد.

وعن الاختلاف بين النموذجين المصري والتونسي قال "نحن اخترنا منذ البداية نموذجنا وهو تقاسم السلطة بين المعتدلين الإسلاميين والمعتدلين العلمانيين". وأضاف "نصحنا الإخوان المسلمين منذ البداية في مصر أن يمضوا في تقاسم السلطة والبحث عن التوافقات، وهم يقولون إنهم فعلوا ذلك ولكن لم يجدوا آذاناً صاغية".

وجزم المرزوقي أن تونس لا تؤيّد اللواء خليفة حفتر في ليبيا، كيف يمكن أن ندعم شخصاً يستعمل السلاح.

ودافع عن فكرة تحالف العلمانيين المعتدلين والإسلاميين المعتدلين وعن النموذج التونسي في الحكم بعد الإطاحة بالنظام السابق، واعتبر أن لا حل لليبيا إلا باعتماد هذا النموذج الوطني المستقر بدلاً من "الاستقطاب الثنائي والحرب الباردة أو العنيفة بين العلمانيين والإسلاميين".

وقال إن التصدي لتنظيم داعش أمر بديهي، لكنه أكد اعتراضه على الرؤية الأمنية والعسكرية الضيّقة لهذا التصدي معتبراً أنها قد تؤدي إلى ردود أفعال قومية أو وطنية أو دينية تزيد الأمر سوءاً.
 
تركيا تريد تأكيدات بأن الضربات ضد داعش لن تكون لمصلحة نظام الأسد

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر رسمية تركية أن مشاركة تركيا الحقيقية في أي حرب تشن على الإرهاب في سوريا ستحدد بعد أن يوضح التحالف الدولي نظرته إلى مستقبل النظام السوري وكيفية التعامل مع خطره الذي لا يقل عن خطر داعش نفسه.

وتقول الصحيفة إن مصادر في مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو نفت استعمال طائرات التحالف الدولي "المجال الجوي التركي أو قاعدة أنجيرليك في جنوب تركيا في الضربات الجوية للتنظيم "لأسباب عملانية".

وتنقل عن مصدر آخر أن سلسلة اجتماعات مقررة الأسبوع المقبل يشارك فيها عسكريون ومسؤولون مدنيون أتراك لرسم معالم الإستراتيجية التركية حيال داعش بعد الإفراج عن 46 تركيا و3 موظفين عراقيين كان التنظيم المتشدد يحتجزهم منذ سيطرته على مدينة الموصل في 12 حزيران/ يونيو الماضي.

وقال المصدر التركي الذي رفض الكشف عن اسمه للصحيفة إن "لتركيا تحفظات أساسية على خطة التحالف الدولي، أولا بسبب عدم وضوحها، ووضوح أهدافها النهائية، وثانيا بسبب المخاطر الناجمة عن التنفيذ غير المدروس، الذي قد يهدد أمننا القومي".

وأوضح المصدر للصحيفة أن "أنقرة تريد تأكيدات بأن هذه الضربات لن تكون لمصلحة نظام الأسد". وأشار إلى أن تركيا أبلغت من يعنيهم الأمر بأنها تعارض بشدة عمليات التسليح التي يقوم بها التحالف للأكراد خشية تسرب هذه الأسلحة إلى "إرهابيين" في أراضيها.

 وأضاف أن "تنظيم (حزب العمال الكردستاني المحظور - بي كي كي) يسعى لفرض نفسه جزءا من التحالف الدولي لمقاتلة (داعش)، ووصول السلاح إليه أمر خطير جدا على أمننا القومي".
 
أوباما يطالب عشية لقائه السيسي بالإفراج عن أحمد ماهر مؤسس حركة "6 ابريل"
 
سلطت صحيفة القدس العربي الضوء على طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء أمس الأول بإطلاق سراح الناشط المصري ومؤسس حركة 6 أبريل أحمد ماهر.

ولفتت الصحيفة إلى خطاب أوباما أمام مؤسسة كلينتون العالمية في نيويورك، والذي قال فيه "ندعم المعتقلين حتى هذه اللحظة، من بينهم، بيرينديبييركلافرمبونيمبا في فنزويلا، وأحمد ماهر في مصر، ولو زياوبز، وناو إهام توهتي في فيتنام والأب لي وغيرهم الكثيرون، والذين يستحقون أن يحصلوا على حريتهم ويتم إطلاق سراحهم".

وأوضح أوباما أنه "من الجزائر إلى مصر، نرى قوانين لا نهاية لها تقوم بتهديد وإرهاب علني للمجتمع المدني".

وتشير الصحيفة إلى مطالبة أوباما جاءت عشية لقائه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي اليوم.

وحول ردود الفعل على مبادرة أوباما في القاهرة، قالت الصحيفة إن دعوته لقيت ردود فعل متباينة، إذ اعتبرها ناشطون على الـ"فيسبوك" "تدخلا وقحا" في شؤون مصر.

فيما نقلت عن الناشط الحقوقي جمال عيد اعتباره طلب أوباما بـ "المنطقي" طالما أنه "مجرد طلب، ولم يتخذ أي إجراءات أخرى من شأنها أن تعتبر تدخلا في الشأن المصري".
 
وزارة التربية بالكويت تزيل أجهزة التنصت عن قاعات الموظفين

كتبت صحيفة الرأي الكويتية حول قرار وزارة التربية إزالة أجهزة التنصت الصوتية التي علقتها على أسقف قاعات مبناها الرئيسي.

وقالت الصحيفة إن القرار جاء بأمر من نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة الدكتور عبد المحسن المدعج.

وأوضحت الصحيفة أن مبادرة الوزير جاءت بعد استياء عدد من الموظفين "إزاء هذا النهج الذي خالفت فيه وزارة التربية القيم والتقاليد وتعاليم شريعتنا السمحاء، وخالفت نصوص القرآن الكريم التي تدعو صراحة إلى عدم التجسس واحترام خصوصيات الناس مهما كانت المبررات والدواعي".
 
التعليقات (0)