اقتصاد عربي

وزير عراقي: اليورانيوم الخام بالموصل مؤمن ضد داعش

حشدت أكثر من 40 دولة إقليمية وغربية تحالفا على أمل دحر داعش - أرشيفية
حشدت أكثر من 40 دولة إقليمية وغربية تحالفا على أمل دحر داعش - أرشيفية
قال فارس جيجو وزير العلوم والتكنولوجيا العراقي، إن المختبرات الجامعية في مدينة الموصل، شمالي العراق، والتي يسيطر عليها تنظيم داعش، بها نحو 40 كيلوجراما من اليورانيوم الخام، ولكنها مؤمنة تماماً ضد الوقوع في يد التنظيم.

جاء ذلك في كلمة "جيجو" الذي يرأس وفد بلاده، أمام المؤتمر العام الـ58 للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا بفيينا.

وواصل: "تابعنا تلك المختبرات من خلال الكوادر والموظفين في تلك المؤسسات وتبين أنه لم يحدث شيء من تدمير أو سرقة او استخدام غير سليم لهذه المختبرات، مما يبعث على اطمئنان الحكومة العراقية".

وأضاف جيجو أن "هناك اهتماما بالغا وتواصلا من قبل كافة وزارات الحكومة مع هذه المؤسسات لاستمرار التأكيد على الحفاظ على تلك المختبرات والحرص على ألا تطول أيدي الإرهاب تلك الأماكن، خاصة أن الأمر كان يثير مخاوف في البداية من وقوع تلك المختبرات والمواد في أيدي جماعة داعش الإرهابية وإساءة استخدامها".

ونوه الوزير العراقي إلى "استمرار التواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول كل مايجري بهذا الشأن".

ويناقش المؤتمر الذي يستمر خمسة أيام قضايا التحقق وعدم الانتشار النووي وتعزيز نظام الضمانات الشاملة للوكالة والتعاون الفني لتعزيز التطبيقات السلمية للطاقة النووية.

كما سيناقش المؤتمر القضايا النووية ذات الطبيعة السياسية المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط واهمها إخضاع كافة المنشآت والأنشطة النووية في المنطقة بما فيها الإسرائيلية لرقابة الوكالة المتمثلة في نظام الضمانات الشاملة، وفق مشروع قرار للوفد المصري، بالإضافة إلى إدانة مخاطر المنشآت والانشطة النووية الإسرائيلية، حسب مشروع قرار للمجموعة العربية.

ويشارك في المؤتمر وفود 162 دولة عضو، بالإضافة إلى 4 دول أخرى وافق المؤتمر اليوم على عضويتها وهي جزر القمر وجيبوتي وجمهورية غويانا التعاونية وجمهورية فانواتو.

ونشأ تنظيم "داعش" في العراق بعيد بدء الاحتلال الأمريكي للبلاد في آذار/ مارس 2003، وامتد نفوذه إلى سوريا بعد اندلاع الثورة الشعبية فيها منتصف آذار/ مارس 2011، ومنذ أكثر من ثلاثة شهور، يسيطر هذا التنظيم على مناطق واسعة شرقي سوريا وشمالي وغربي العراق، ومن بينها الموصل، وأعلن في حزيران/ يونيو الماضي عن قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، وأعلن زعيمه أبو بكر البغدادي نفسه "خليفة"، مطالبا المسلمين بمبايعته.

ومع تنامي قوة التنظيم أعلنت الولايات المتحدة أنها حشدت أكثر من 40 دولة، إقليمية وغربية، في تحالف، على أمل دحر تنظيم "داعش".
التعليقات (0)

خبر عاجل