سياسة عربية

البيشمركة تستعيد بلدات استراتيجية شمال العراق

البيشمركة تستعيد عددا من القرى من داعش - أرشيفية
البيشمركة تستعيد عددا من القرى من داعش - أرشيفية
قال ضابط بقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، إنها استعادت 5 بلدات "استراتيجية" مجاورة لمركز ناحية زمار (شمالا) من "تنظيم الدولة"، بمساندة غطاء جوي أمريكي- عراقي.

وأضاف الضابط، وهو برتبة نقيب في قوات البيشمركة، أن "قواته تمكنت من فرض سيطرتها على 5 بلدات استراتيجية ومجاورة لمركز ناحية زمار (60 كلم شمال غرب الموصل) بمساندة غطاء جوي أمريكي- عراقي ساهم في تحقيق هذا التقدم".

وأوضح أن تلك البلدات (وهي: زوري وبازلة وطيبة الرياح وسوفيا وتل خباس)، مشيرا إلى أن "أهمية هذه البلدات تكمن في أنها تساعد في الدفاع عن ناحية زمار وتصعّب مهمة المهاجمين، من الجهتين الشرقية والغربية لمركز الناحية".

وبحسب المصدر فإن "الطائرات الحربية الأمريكية والعراقية قصفت مواقع التنظيم، وأوقعت عشرات القتلى والجرحى فضلاً عن تدمير عدد من الآليات التابعة له".

ومنذ أكثر من شهر، تشن قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، والجيش العراقي ومتطوعون شيعة، مدعومون بضربات جوية أمريكية، هجوما واسعا لاستعادة مناطق يسيطر عليها "تنظيم الدولة" (داعش) ومقاتلون سنة، شمالي وشرقي وغربي البلاد، منذ 10 حزيران/ يونيو الماضي.

ومن ناحية أخرى، قال مصدر بالشرطة العراقية، الاثنين، إن 4 أشخاص قتلوا وأصيب 15 آخرون بجروح في تفجيرين منفصلين في بغداد.

وأضاف المصدر مفضلاً عدم نشر اسمه، أن "عبوة ناسفة انفجرت ظهر الاثنين أثناء مرور دورية للجيش في قضاء المدائن، شرقي بغداد، ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة 4 آخرين بجروح".

وبحسب المصدر ذاته، فإن عبوة ناسفة أخرى انفجرت قرب جامع للشيعة في منطقة المعامل شرق بغداد أسفرت عن مقتل 3 وإصابة 11 آخرين بجروح.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد بشكل شبه يومي هجمات، غالبا من خلال بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، تستهدف المدنيين والعناصر الأمنية في مختلف أجزاء المدينة وتؤدي إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى.
التعليقات (0)