حول العالم

غزة تبدأ عامها الدراسي "المعطّل" (صور)

بدأت المدارس بتنفيذ أنشطة نفسية لتخفيف آثار الحرب عن الطلاب - الأناضول
بدأت المدارس بتنفيذ أنشطة نفسية لتخفيف آثار الحرب عن الطلاب - الأناضول
بدأ صباح الأحد العام الدراسي الجديد، في قطاع غزة، بعد تعطله لنحو أسبوعين جراء الحرب الإسرائيلية التي استمرت لـ51 يوما.

وتوجه نصف مليون طالب وطالبة إلى مدارسهم، في أجواء ممزوجة بين الفرح ببدء العام الدراسي الجديد، والحزن على ما خلفته الحرب الإسرائيلية من تدمير وتشريد وقتل، بحسب مراسلة الأناضول.

واصطف الطلبة صباح اليوم في طابور الصباح المدرسي، مرددين النشيد الوطني، وهتافات تحيي صمود الطلبة وثباتهم خلال الحرب الإسرائيلية.

ومنذ ساعات الصباح الأولى، بدأت عشرات المدارس في تنفيذ أنشطة نفسية للتفريغ عن الطلبة شملت الرسم والتلوين، والغناء.

وكان من المقرر أن تفتتح وزاره التربية والتعليم الفلسطينية، العام الدراسي الجديد (2014-2015) في الضفة الغربية وقطاع غزه، في 24 آب/ أغسطس الماضي، إلا أنها أعلنت تعليق الدراسة في القطاع، بسبب الحرب الإسرائيلية، وبدأتها في الضفة الغربية فقط.

وقالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية إن نصف مليون طالب وطالبة في قطاع غزة (من أصل مليون ومائتي ألف طالب بالضفة وغزة) توجهوا اليوم إلى المدارس الحكومية والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

وقالت الوزارة في بيان لها -تلقت وكالة الأناضول نسخةً عنه- إن المدارس جاهزة لاستقبال الطلبة، مشددة في ذات الوقت على أن التعامل مع الطلبة سيتم وفق برنامج تعليمي ونفسي.

وأوضحت أن الأسابيع الأولي من بداية الدوام المدرسي ستخصص للتفريغ النفسي للطلبة، وستعقد ورشات عمل للمدراء والمعلمين حول كيفيه التعامل وسير العملية التعليمية.

وبحسب الوزارة فإن الدمار والقصف لحق بـ142 مدرسة في غزة، تعرضت 23 مدرسة منها إلى أضرار بالغة وكلية، ولم تعد صالحة للاستخدام، في العام الدراسي، فيما تضررت 119 مدرسة أخرى، بشكل جزئي.‎

ووفق إحصائيات فلسطينية وأممية، فإن الحرب الإسرائيلية خلفت نحو 500 ألف نازح، مكث معظمهم في عشرات المدارس الحكومية والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وبالرغم من خلو تلك المدارس من النازحين، إلا أن عددا قليلا منها لا يزال يضم عشرات العائلات التي لم تجد لها مأوى بعد.

وترفض تلك العائلات التي فقدت منازلها، الخروج من المدارس، حتى يتم إيجاد مأوى وسكن لها.

وأفادت وكالة "أونروا" بأن 9600 طالب فلسطيني لن يتمكنوا اليوم الأحد من العودة للدراسة؛ بسبب رفض نازحين هدمت منازلهم خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة إخلاء ثلاثة مدارس شمالي قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم "أونروا"، عدنان أبو حسنة، في تصريحات لوكالة الأناضول، مساء السبت: إن "ثلاثة مدارس في بلدة بيت حانون شمالي غزة لن تستأنف الدراسة صباح الأحد، بسبب رفض نازحين فلسطينيين يقطنون فيها إخلاءها للسماح للطلاب ببدء العام الدراسي الجديد".

وأضاف أبو حسنة أن "9600 طالب مسجلين في المدارس الثلاث لن يتمكنوا من استئناف الدراسة صباح الأحد".

وشنت إسرائيل حربا على غزة، في السابع من يوليو/ تموز الماضي، استمرت لمدة 51 يومًا، وأسفرت عن استشهاد 2156 فلسطينيا وإصابة أكثر من 11 ألفا آخرين، فضلا عن تدمير 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، يوم 26 آب/ أغسطس الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية خلال شهر من الاتفاق، ومن أبرزها تبادل الأسرى وإعادة العمل إلى مطار غزة، وبناء ميناء بحري.
التعليقات (0)