اقتصاد عربي

550 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي بغزة

لم يسلم الإنتاج الحيواني كمزارع الأبقار والأغنام من الاستهداف - أرشيفية
لم يسلم الإنتاج الحيواني كمزارع الأبقار والأغنام من الاستهداف - أرشيفية
قالت وزارة الزراعة الفلسطينية، إن التقديرات الأولية لقيمة الأضرار والخسائر التي أصابت القطاع الزراعي في غزة؛ جراء العدوان الإسرائيلي، بلغت 550 مليون دولار.

وقال مدير عام التخطيط والسياسات في وزارة الزراعة نبيل أبو شمالة، خلال مؤتمر صحفي عقده السبت في غزة، إن خسائر القطاع الزراعي خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغ 550 مليون دولار، 350 مليون دولار أضرار مباشرة و 200 مليون دولار خسائر غير مباشرة".

وأكدّ أبو شمالة، أن استهداف العدوان الإسرائيلي للقطاع الزراعي، أسفر عن نقص حاد في المحاصيل الزراعية المنتجة محليا، وارتفاع أسعارها الأمر الذي يهدد بانعدام الأمن الغذائي.

وأضاف أن "الاحتلال الإسرائيلي استهدف في عدوانه على غزة الأراضي الزراعية بشكل مباشر ومتعمد لإفساد التربة والمحاصيل الزراعية".

وأشار إلى أن العدوان الإسرائيلي استهدف الأراضي الزراعية، وتركز القصف الإسرائيلي، على بساتين الزيتون، والحمضيات والفواكه.

وتابع: "كما واستهدف العدوان الإنتاج الحيواني كمزارع الأبقار والأغنام وخلايا النحل وقوارب الصيادين، وآبار وبرك تجميع المياه".

وفي السياق ذاته، استنكرت شبكة المنظمات الأهلية الاستهداف الإسرائيلي للأراضي الزراعية.

وقال الممثل عن الشبكة محمد البكري، خلال المؤتمر "إن الاستهداف الإسرائيلي للأراضي الزراعية، يعتبر جريمة حرب ضد الإنسانية، ويخالف كافة الأعراف والقوانين الدولية".

وطالب البكري، المجتمع الدولي بمؤسساته الحقوقية والإنسانية "بالتحرك الفوري من أجل الضغط على السلطات الإسرائيلية، لاحترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وإنهاء الحصار وإعادة فتح كافة المعابر".

ودعا منظمة الأغذية والزراعة العالمية في الإسراع بإرسال لجنة التحقيق والوقوف على جرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.
التعليقات (1)
سارىهشم
الإثنين، 29-09-2014 10:26 ص
مغامره حماس هى من نكبكم تحرروا من حماس فهى تدمر الشعب الفلسطينى الا تفهمون ماذا جنت لكم حماس غير الدمار والموت والجوع الا ليس لكم عقول تفكرون بها