سياسة عربية

مقتل 70 عنصرا من "تنظيم الدولة" شمال سوريا

االنظام استخدم صواريخ سكود ضد "تنظيم الدولة" في الرقة - ارشيفية
االنظام استخدم صواريخ سكود ضد "تنظيم الدولة" في الرقة - ارشيفية
قتل 70 عنصرا من "تنظيم الدولة" على الأقل منذ الأربعاء في معارك عنيفة ضد القوات النظامية السورية في محافظة الرقة (شمال)، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة.

وتدور المعارك في محيط مطار الطبقة العسكري، آخر معقل للنظام في المحافظة الواقعة بمجملها تقريبا تحت سيطرة التنظيم، الذي يزرع الرعب في سوريا والعراق.

واشتدت حدة المعارك التي اندلعت في منتصف آب/ أغسطس، منذ مساء الثلاثاء بعد هجوم عنيف شنه التنظيم في محيط المطار، وتخللهما تفجيران انتحاريان فجر الخميس. لكنه لم يتمكن من إحراز تقدم على الأرض.

وأشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن إلى أن "70 مقاتلا من تنظيم الدولة لقوا مصرعهم منذ اندلاع المعارك فجر الأربعاء وذلك جراء القصف العنيف من قوات النظام على مناطق في محيط مطار الطبقة، استخدم فيه الطيران الحربي وصواريخ سكود. كما قتل بعضهم في انفجار ألغام".

وألقى النظام "براميل متفجرة" على مواقع "تنظيم الدولة" ومناطق عدة في محافظة الرقة.
وأرسل النظام الخميس تعزيزات من الجنود الذين تم نقلهم على متن طائرات مروحية وهبطوا في مطار الطبقة.

ويسيطر "تنظيم الدولة" على مجمل محافظة الرقة وعلى أجزاء واسعة أخرى في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق شاسعة في العراق المجاور.

وتمكن "تنظيم الدولة" من طرد قوات النظام من موقعين عسكريين مهمين في محافظة الرقة، اللواء 93 والفرقة 17 في تموز/يوليو، بعد معارك قتل فيها أكثر من مائة جندي سوري. 

وعمد النظام على الأثر إلى شن حملة قصف عنيف غير مسبوق على مواقع "تنظيم الدولة" في الرقة ومناطق أخرى في سوريا.

ويخوض مقاتلو المعارضة السورية المناهضون لنظام بشار الأسد معارك ضارية ضد "تنظيم الدولة" في مناطق عدة من سوريا.

 وتتهم المعارضة "تنظيم الدولة" بتشويه "الثورة السورية" بسبب جنوحه نحو التفرد بالسيطرة، وممارساته المتطرفة من قتل وذبح وتكفير في حق كل من يعارضه.

 وتعتبر أن مواجهته هو بالأهمية نفسها لمواجهة قوات نظام بشار الأسد.
التعليقات (0)