حول العالم

دبي تبادل الشحم بالذهب لمواجهة السمنة

تعتبر الإمارات العربية سادس دولة في العالم من ناحية السمنة - أرشيفية
تعتبر الإمارات العربية سادس دولة في العالم من ناحية السمنة - أرشيفية
للتخلص من مشكلة السمنة بين الأطفال في الإمارات العربية المتحدة ولتشجيعهم على تنقيص وزنهم، ابتدعت إمارة دبي المعروفة بمراكز تسوقها الضخمة ومطاعمها الغربية للأكلات السريعة طريقة نادرة وهي مبادلة كل كيلو ينقص بـ 2 غرام من الذهب الخالص.

وتعلق صحيفة "صاندي تايمز" البريطانية قائلة "بناء على البرنامج  فسيتلقى آباء الأطفال من عمر الثانية لما فوق ممن يعانون من مشاكل السمنة 2 غرام ذهب (42 دولار أمريكي) مقابل كيلوغرام ينقص".

 وأشارت لما قاله وليد الشيباني منسق برنامج "ابني وزنه ذهب" أن هناك 430 عائلة قد وقعت للمشاركة في البرنامج. وأحد الأطفال المشاركين يبلغ وزنه 95 كيلو غراما، وأصغر المشاركين هو فلبيني وعمره عامان ويزن 12 كيلوغراما. 

ومنح البرنامج حتى الشهر القادم، أيلول/ سبتمبر لتنقيص أوزانهم وخسارة 2 كيلو غرام حتى يتأهلوا لعملية الوزن الرسمية.

ويقول الشيباني إن المبادرة هي جزء من عملية توعية صحية في بلد يبلغ عدد فروع مطاعم "كي أف سي" فيه 44 فرعا، حيث لا تشجع درجة الحرارة العالية التي تصل إلى 38 درجة مئوية على الرياضة خارج البيت.

وتعتبر الإمارات العربية التي تعتبر إمارة دبي جزءا منها سادس دولة في العالم من ناحية السمنة.

ويقول الشيباني إن "الكثير من الأطفال يعانون من وزن زائد، ونريد تغيير طريقة الحياة وعادات الطعام وتشجيعهم على ممارسة النشاطات الجسدية".

 ولم تسلم المبادرة من النقد، خاصة أن المكافأة المالية قد تدفع الآباء لخسارة الوزن من أجل الحصول على المال.

 ونقلت عن فؤاد خان وهو طبيب عائلة في مستشفى النور في أبو ظبي أن المبادرة تعتبر خطوة في الإتجاه الصحيح إلا أنه يجب عدم تشجيع الناس على تخفيض الوزن من أجل الحصول على المكافأة المالية. مشيرا: "الآباء يتعاملون مع الذهب بشكل جدي، ويبذلون كل الجهود من أجله".. و"لا نريد منهم المشاركة في ممارسة غير صحية من أجل الحصول على الذهب، وتعريض صحة أبنائهم للخطر، يجب أن لا تقوم بتجويع طفلك". 

وأضاف: "لا ننصح بمشاركة طفل عمره عامان في برنامج لتخفيض الوزن". وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها الإمارة بمبادلة الشحم بالذهب، ففي العام الماضي قامت ببرنامج للشباب، وقدمت 17 غراما من الذهب وحصل الفائز على مبلغ 2684 دولارا.
التعليقات (0)