صحافة عربية

هدنة 72 ساعة بغزة وتراجع عن التدخل العسكري بليبيا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 5 آب/ أغسطس 2014 نبأ التوصل إلى هدنة في غزة لمدة 72 ساعة تبدأ صباح الثلاثاء، وذلك بعد قرابة شهر من بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على غزة، فيما يُعتبر نوعا من ذر الرماد في العيون، بعد أن تركت القاهرة الاحتلال الإسرائيلي يقتل نحو 1867 شهيدا، ويصيب نحو عشرة آلاف جريح، ويعتقل مئات الأبرياء والعزل!
 
وسجلت الصحف تراجع النظام المصري عن التلويح بالتدخل العسكري في ليبيا، وذلك بإبراز تصريحات وزير الخارجية سامح شكري التي أكد فيها أنه لا نية لتدخل الجيش المصري في ليبيا، ناسخا بذلك تصريحات عمرو موسى التي أبرزتها صحف الاثنين، ولوح فيها بتدخل عسكري مصري في ليبيا، وهي التصريحات التي كشفت جريدة "الشروق" في مانشيتها الثلاثاء أنها صدرت بالتنسيق مع مؤسسة الرئاسة.
 
وروجت الصحف لمشروع قناة السويس الذي ذكرت أن الجنرال عبدالفتاح السيسي سوف يعلن تفاصيله اليوم في "مؤتمر تنمية القناة" بحضور إعلاميين ورجال أعمال، ومشاركة "كونسورتيوم" يضم القوات المسلحة لتنفيذه، فيما اعتبرته "المصري اليوم" "مشروع مصر القومي".
 
وتحدثت الصحف عن قلق في البنوك بسبب الحد الأقصى للأجور، ومواصلة فريد  الديب الثلاثاء مرافعته عن الرئيس المخلوع حسني مبارك. وكشفت أسرار تعذيب الأطفال داخل دور الأيتام، على خلفية ضبط مدير إحدى الدور بمحافظة الجيزة، وهو يقوم بالاعتداء على عدد منهم، بجانب  هؤلاء الأيتام، بجانب نشر مواد  ذات صلة بحديث الإرهاب، وتشويه صورة الإخوان.
 
هدنة في غزة
 
بالتزامن مع انسحاب إسرائيلي من جانب واحد من قطاع غزة، بعد الفشل الذريع الذي منيت به الحملة الإسرائيلية على القطاع، أبرزت الصحف الثلاثاء نبأ التوصل إلى هدنة في غزة لمدة 72 ساعة، بعناوين عريضة، تغطي فيما يبدو على ضعف الموقف المصري في الضغط لوقف هذا العدوان، إذ تأتي الهدنة بعد قرابة شهر من بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على غزة، وما أسفرت عنه من استشهاد نحو 1867  شهيدا، وإصابة قرابة عشرة آلاف جريح، واعتقال المئات.
 
فقالت الأهرام: هدنة 72 ساعة في غزة بوساطة مصرية.
 
وقالت الأخبار: هدنة 3 أيام لوقف إطلاق النار في غزة.. مصر ترفض نزع سلاح المقاومة مقابل التهدئة.
 
وقالت الشروق: هدنة مصرية في غزة لمدة 3 أيام قابلة للتجديد.. مصادر تؤكد موافقة الفصائل وإسرائيل.. وليبرمان يدعو لوضع غزة تحت الحماية الدولية.
 
وقالت المصري اليوم: الفصائل في المخابرات: القاهرة تساندنا.. مصر تعلن هدنة 72 ساعة في غزة لبدء المفاوضات بين الجانبين.
 
وقالت الجمهورية: إسرائيل وحماس توافقان على دعوة مصر لوقف إطلاق النار في غزة.. وأضافت الجمهورية:  القاهرة تسلمت الورقة الموحدة للمطالب الفلسطينية.
 
تراجع عن التدخل العسكري بليبيا
 
سجلت صحف الثلاثاء تراجع النظام المصري عن التلويح بالتدخل العسكري في ليبيا، الذي أبرزته على لسان عمرو موسى الاثنين، إذ كشفت جريدة "الشروق" الثلاثاء أن تلك التصريحات، أو "بيان موسى" قد صدرت بالتنسيق مع مؤسسة الرئاسة، لتأتي صحف الثلاثاء، وتنسخ تلك التصريحات بتصريحات جديدة لوزير الخارجية سامح شكري أكد فيها أنه لا نية لتدخل الجيش المصري في ليبيا.
 
فقالت الشروق: مصادر: بيان موسى عن ليبيا صدر بالتنسيق مع الرئاسة.. السيسي في اجتماعه بالعربي: الدول التي تنهار لا تعود.. ومصدر حكومي: الإرهابيون سينتهون بعد دقيقة واحدة إذا اجتازوا الحدود المصرية.. وشكري: لن نتدخل عسكريا في ليبيا.. وزير الخارجية الليبي: طرابلس في طريقها للتحول ل"إمارة إسلامية" وسنطلب من أمريكا التدخل.
 
وقالت الوطن: الخارجية: لا نية لتدخل الجيش المصري في ليبيا.. قوات الانتشار مستعدة للتصدي لأي اعتداء .. والمخابرات تنسق مع القبائل لاستقبال العائدين.
 
وقالت اليوم السابع: حرب إنقاذ المصريين في ليبيا.. شكري يتفقد أوضاع العالقين على معبر "رأس جدير".. ويؤكد: جيشنا لا يتدخل في الشأن الليبي.
 
وقالت الأهرام: الحكومة تسابق الزمن لإنقاذ المصريين العائدين من ليبيا.. تونس تجند كل الإمكانات والتيسيرات بعد زيارة شكري.
 
وقالت الأخبار: "الأخبار" في تونس مع الهاربين من الجحيم.. وزير الخارجية: جيشنا يحمي الحدود ولن يدخل ليبيا.
 
وقالت الجمهورية: ليبيا جحيم.. السيسي: توفير الأغذية فورا للعالقين على الحدود.. شكري: الجيش المصري لحماية الأراضي المصرية.
 
ترويج مشروع قناة السويس
 
روجت صحف الثلاثاء لمشروع قناة السويس الذي ذكرت أن الجنرال عبدالفتاح السيسي سوف يعلن تفاصيله اليوم في "مؤتمر تنمية القناة" بحضور إعلاميين ورجال أعمال، ومشاركة "كونسورتيوم" يضم القوات المسلحة في تنفيذه، وهو ما وصفته جريدة "المصري اليوم" بأنه "مشروع مصر القومي".
 
فقالت المصري اليوم: انطلاق مشروع مصر القومي.. الرئيس يطلق إشارة البدء لمحور قناة السويس اليوم.. "المصري اليوم" تنشر خرائط وصور المشروع.
 
وقالت الوطن: السيسي يضرب أول فأس في الفرع الثاني لقناة السويس.. "كربون"  تؤكد انفراد الوطن: استثماراتنا في محور القناة ستصل إلى 6 مليارات دولار.
 
وقالت الشروق: اليوم.. مصر تطلق 10 سنوات تنمية في قناة السويس.. المشروع يتضمن ازدواجا للمجرى الملاحي وإنشاء مطارين و3 موانئ جديدة.. والإسماعيلية تستعد بإجراءات أمنية غير مسبوقة.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الرئيس يعلن اليوم تفاصيل مشروع قناة السويس..  إعلاميون ورجال أعمال في مؤتمر تنمية القناة.. كونسرتيوم يضم القوات المسلحة لتنفيذ المشروع.
 
وقالت الأهرام:  إعلان التحالف الفائز بمشروع محور القناة اليوم.
 
وقالت الأخبار: اليوم.. السيسي يعلن بدء حفر القناة الثانية في احتفالية بالإسماعيلية.
 
وقالت الجمهورية:  السيسي يعلن عن 3 مشروعات عملاقة في الإسماعيلية.
 
كشف  أسرار تعذيب الأيتام
 
تسابقت صحف الثلاثاء في كشف أسرار إساءة معاملة الأطفال داخل دور الأيتام، وذلك على خلفية ضبط مدير إحدى هذه الدور بمحافظة الجيزة، وهو يقوم بالاعتداء على عدد منهم.
 
فقالت المصري اليوم: التحقيقات: التضامن علمت بتعذيب أيتام الهرم قبل الفيديوهات.. والعثور على 13 عصا.
 
 وقالت الوطن: مركز طبي يشتري دماء الأيتام ب80 جنيها.. والكلية ب 30 ألفا.. النيابة تشمع دار مكة.. وإلقاء القبض على صاحبها.. ونقل الأطفال إلى "دار فيس" بالعبور.. وأضافت الوطن: أطفال التعذيب يروون حكايات ليلة الرعب: بابا أسامة كان بيضربنا عل أي حاجة نعملها.
 
وقالت الشروق:  صاحب دار الأيتام يعترف بتعذيب الأطفال أمام الشرطة.. زوجته للنيابة: أملك أدلة حبسه وحاولت فضح أمره فهددني بإحراق وجهي.
 
 وقالت اليوم السابع: فضيحة دار مكة تفتح ملف انتهاك الأيتام.. أسرار جرائم الاغتصاب والتعذيب داخل دور الأيتام.
 
وقلت الأخبار: الرئيس يأمر بالتحقيق في مأساة الأيتام.. معذب الأطفال يعترف: ضربتهم لأني خايف علهم!
 
مرافعة الديب عن مبارك
 
اهتمت صحف الثلاثاء بتلك المرافعة التي استمرت طيلة الأيام الثلاثة الماضية، وتستمر لليوم الرابع اليوم الثلاثاء.
 
فقالت اليوم السابع: فريد الديب في محاكمة القرن: حسين سالم رجل وطني ومستندات فيلات مبارك اتحرقت.. تفاصيل خطط عمر سليمان والمشير طنطاوي للتقرب من مبارك أثناء حرب الكويت.
 
وقالت الوطن: فريد الديب في حوار خاص ل"الوطن": مبارك لطم في وفاة حفيده.. وطنطاوي صرخ: الجيش لم يسلم البلد للإخوان.. الشعب هو اللي جابهم.
 
وقالت الشروق: المتهمون في محاكمة القرن يدافعون عن أنفسهم السبت.
 
فيما قالت الجمهورية:  مبارك يفكر .. وسيجار الديب يشعل الرأي العام.
 
وغير بعيد، قالت الأخبار:  مبارك يترافع عن نفسه أمام المحكمة الأسبوع القادم.
 
حديث الإرهاب
 
لم تخل صحف الثلاثاء من القصص الخبرية ذات الصلة بالإرهاب.
 
فقالت الشروق: مقتل 11 إرهابيا خلال مداهمات أمنية بسيناء.
 
وقالت اليوم السابع: سقوط ممول الإرهاب في سيناء.. قوات الأمن نجحت في القبض على التاجر المتهم.. والتحقيقات تكشف مسارات تهريب الأموال.
 
وقالت اليوم السابع أيضا: قذائف مجهولة تطارد الأطفال في الشيخ زويد.
 
تشويه الإخوان
 
من المواد التي تصب في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين بصحف الثلاثاء ما يلي:
 
قالت الوطن: البترول تحصر محطات الوقود التابعة للإخوان لتشديد الرقابة عليها.
 
وقالت الشروق: أملاك الإخوان تحدد مصير مقر الجماعة بالمقطم غدا.. زوج حنان ترك يقدم مستندات للجنة تثبت عدم انتمائه ل"الإخوان".
 
حكوميات
 
اهتمت صحف الثلاثاء بعدد من الأخبار ذات الصلة بالحكومة ووزرائها.. كالتالي:
 
قالت الأهرام: محلب يعرض تطورات خريطة الطريق أمام قمة واشنطن.. مليار دولار دعما أمريكيا لاقتصادات إفريقيا.
 
وقالت الشروق: خالد حنفي: لا نية لإلغاء الدعم أو تحويله إلى نقدي.
 
وقالت الأهرام: وزير الري ل"الأهرام": متفائلون بنجاح مفاوضات سد النهضة.
 
وقالت الشروق: وضع 7 حالات في المنوفية تحت الملاحظة.. والصحة: لا إصابات بالإيبولا في مصر.
 
وقالت الجمهورية: العدالة الاجتماعية تبدأ بالإسكان.. بيع 11 ألف شقة فاخرة بالرحاب ومدينتي لصالح محدودي الدخل.. مدبولي: الحصيلة 6 مليارات جنيه.. لتمويل وحدات الفقراء.
 
وغير بعيد، قالت الأخبار: 50 ألف شقة و4500 قطعة أرض لمتوسطي الدخل خلال شهر.
 
وقالت الجمهورية: "تحيا مصر" يمول مياه الري في سيناء.
 
وقالت الأهرام:  تحصيل فواتير الكهرباء إلكترونيا.. والخدمات الحكومية بالبريد.
 
وعلى صعيد تنسيق القبول بالجامعات، قالت الجمهورية: غدا تنسيق الدبلومات.. وآخر فرصة لطلاب ثانية تنسيق.. فيما قالت الأهرام: تنسيق المرحلة الثانية ينتهي غدا.
 
وقالت الأخبار:  رئيس الرقابة الإدارية: إعادة 11 مليار جنيه لخزينة الدولة.
 
انفرادات
 
بجانب الموضوعات السابقة، تحدثت الصحف عن قلق في البنوك بسبب الحد الأقصى للأجور، وقضايا أخرى انفردت بها، كل على حدة.
 
فقالت اليوم السابع (في المانشيت): قلق في البنوك بسبب "أقصى الأجور".. قيادات مصرفية تستعد للهجرة للقطاع الخاص ومطالب بإعادة النظر في القرار.
 
وقالت الوطن: عمرو موسى ل"الوطن": لست مستعدا لخوض الانتخابات.. موسى يجمد "الأمة المصرية" مؤقتا بسبب الخلافات بين الأحزاب.
 
وقالت اليوم السابع: نجيب ساويرس ل"اليوم السابع": التبرع لمصر ليس بالإجبار.
 
أخيرا، قالت الجمهورية: القاهرة.. "ريقها ناشف"، في إشارة إلى ظاهرة انقطاع المياه عن أنحاء عدة بالمحافظة.
التعليقات (0)

خبر عاجل