صحافة عربية

اجتياح غزة برا يجعل لقاء السيسي وعباس "شو إعلامي"

السيسي ومحمود عباس - أرشيفية
السيسي ومحمود عباس - أرشيفية
بالصور، والمانشيتات؛ تصدر العدوان البري الإسرائيلي على قطاع غزة الصحف المصرية الجمعة 18 تموز/ يوليو 2014، في وقت تزامن مع إبراز لقاء الجنرال عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وما خلصا إليه من الاتفاق على وقف إطلاق النار (!)، ما جعل من اللقاء مجرد "شو إعلامي"، بعد أن  تجاوزته الأحداث.

وتواكب مع ذلك، تعمد الصحف التعتيم على دور المقاومة في التصدي للعدوان الإسرائيلي، والصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني في مواجهته.

وارتكبت جريدة "الوفد" فضيحة مهنية، إذ صدرت بعناوين مخالفة للحقيقة، فزعمت وجود مباحثات سرية في القاهرة انتهت بقبول حماس وإسرائيل بدء الهدنة، ووقف القتال (!)، وهو ما اعتبرته الجريدة "لطمة لمحور الشر القطري - التركي"!

واهتمت صحف الجمعة كذلك بمؤشرات القبول في المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات، وتابعت تظلمات الطلاب الذين تكالبوا على تقديمها، ونقلت قيام سلطات الانقلاب بمصادرة 66 شركة مملوكة للقياديين الإخوانيين: حسن مالك، وخيرت الشاطر، ونشرت تقارير تصب في تشويه صورة قطر، وتركيا، ونقلت التصريحات الحكومية حول العاصمة الجديدة المزمع إقامتها.

العدوان البري الإسرائيلي 

أبرزت صحف الجمعة بدء العدوان البري الإسرائيلي على قطاع غزة المقاوم، متزامنا مع إبراز لقاء السيسي والرئيس الفلسطيني، في وقت تعمدت فيه الصحف التعتيم على دور المقاومة في التصدي للعدوان، وتجاهل الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الآثم.

ومع صورة لـ"السيسي خلال لقائه مع أبو مازن"، قالت الأهرام: إسرائيل تبدأ العدوان البري على غزة.. السيسي وأبو مازن يؤكدان ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار.. سر إلغاء زيارة كيري لمصر (رغبة واشنطن في إشراك تركيا في مفاوضات التهدئة بين الإسرائيليين والفصائل الفلسطينية بحسب الأهرام).. بوتين: السيسي أنقذ بلاده من مصير أفغانستان والعراق. 

وقالت الأخبار: إسرائيل تجتاح قطاع غزة بريا.. اتفاق السيسي وأبو مازن على وقف إطلاق النار.. إمام القدس في اتصال هاتفي: العدوان الإسرائيلي متفق عليه مع دول أخرى.

وقالت الجمهورية: إسرائيل بدأت الاجتياح البري لغزة.. السيسي وعباس يتفقان على ضرورة الوقف البري لإطلاق النار.

ومع صورة لـ"أقارب الأطفال الأربعة الذين استشهدوا على شاطئ غزة"، قالت المصري اليوم: اجتياح غزة.. إسرائيل تبدأ عملية برية في القطاع. (العناوين اكتفت بنصف الحكاية وتغفل النصف الآخر المتمثل في صمود المقاومة والشعب الفلسطيني).

ومع صورة "طفل شهيد آخر ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة"، قالت الوطن:  فتح ترفض تدويل معبر رفح.. وإسرائيل تتهم الدوحة وأنقرة بتخريب الهدنة.. 230 شهيدا.. والسيسي وأبو مازن يناقشان سبل تثبيت المبادرة المصرية و3 صواريخ على إسرائيل بعد ساعتين من بدء الهدنة.

وقالت الشروق: اجتياح بري لغزة.. والمقاومة تتوعد إسرائيل بـ"دفع ثمن غال".. السيسي لـ"أبو مازن": وقف القتال يتطلب مرونة من الجانبين.. وكيري وفابيوس في القاهرة اليوم.. اقتراح مصري جديد لهدنة.. إسرائيل تدرس.. وحماس: لا اتفاق .. والجهود مستمرة. 

ومع صورة لـ"قصف جوي وبري وبحري على قطاع غزة"، قالت التحرير: إسرائيل تتوغل.. عملية برية على غزة.. وحماس: جاهزون للدفاع.. نتنياهو ووزير دفاعه يصدران تعليمات للجيش ببدء الهجوم على القطاع.

وقالت اليوم السابع: جلسة مغلقة بين السيسي و"أبو مازن" لإنقاذ المبادرة المصرية.. حماس تماطل وأنباء عن وقف إطلاق النار صباح اليوم.. وأوباما يرفض التدخل  ويكتفي بدعم الدور المصري.. وشكري يطالب الأطراف الفلسطينية بالحفاظ على دماء الأبرياء.
 
وفي سياق متصل، ارتكبت جريدة الوفد فضيحة كبيرة بالعناوين التي صدرت بها في الطبعة الأولى بخلاف الحقيقة، ففي الوقت الذي بدأ فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه البري الشامل على غزة، ومع صوة لـ"طفل يحمل مصحفا مزقه القصف الإسرائيلي لأحد مباني غزة"، وأخرى لـ"عشرات الفلسطينيين اصطفوا أمام أحد البنوك في غزة للحصول على رواتبهم خلال هدنة الخمس ساعات"..
قالت الجريدة: "لطمة لمحور الشر القطري - التركي.. مباحثات سرية بالقاهرة تنتهي بقبول حماس وإسرائيل بدء الهدنة ووقف القتال.. السيسي يلتقي كيري بالقاهرة خلال ساعات ويبحث مع "أبو مازن" المصالحة الشاملة".

تنسيق وتظلمات الثانوية


اهتمت صحف الجمعة بنشر مؤشرات القبول في المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات، وتابعت تظلمات الطلاب الذين تكالبوا على تقديمها الخميس.

فقالت الأخبار: الحد الأدنى للهندسة 92.4% .. ولا مكان في الطب والصيدلة لأقل من 96%.. في اليوم الأول: 6 آلاف تظلم من نتيجة الثانوية.
 
وقالت الجمهورية: أولى تنسيق 395 درجة للعلوم و379 للرياضة و330 للأدبي.. 
زحام ومشاجرات في أول أيام التظلمات بكنترولات الثانوية.

وقالت المصري اليوم: التنسيق للجامعات يبدأ الأحد.. والحد الأدنى للمرحلة الأولى 96.34% علوم.. و92.4% رياضة.. و80.49% أدبي.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: 100 ألف طالب يتنافسون على كليات القمة.. ووزير التعليم: أجهزة تشويش لمنع الغش في الثانوية العامة.

وقالت الوطن: المرحلة الأولى علمي 96.34% .. والرياضيات 92.40%.. والأدبي 80.49%.

وقالت الشروق: تنسيق المرحلة الأولى: 96.34%  علوم.. و92.40% رياضة..  و80.49% أدبي.

وقالت التحرير: مؤشرات التنسيق: 401.5 درجة للطب.. و400.5 للأسنان و395 للصيدلة.. و379.5 للهندسة.

وقالت الوفد: الأحد بدء التنسيق.. 395 درجة للعلوم و379 للرياضيات و330 للأدبي.. زيادة أعداد المتظلمين من النتائج واشتباكات بين الطلاب ومسؤولي المترو.

مصادرة شركات إخوانية

نقلت صحف الجمعة أنباء قيام سلطات الانقلاب بمصادرة 66 شركة مملوكة للقياديين الإخوانيين: حسن مالك، وخيرت الشاطر.

وهللت جريدة اليوم السابع للأمر، وخصصت مانشيتها باللون الأحمر له، مع نشر صورتي مالك والشاطر، وصورة "قوات الأمن في أثناء حصار مبنى شركة "استقبال" تمهيدا لجردها، وتسليمها للجنة الأموال"..

قالت "اليوم السابع": تجفيف منابع أموال الإخوان.. لجنة الحصر تتحفظ على 66 شركة إخوانية مملوكة للشاطر ومالك.. وتسليم المحال لإحدى الشركات القابضة لإدارتها فور انتهاء جردها.

ومع صورة لـ"قوات الشرطة خلال تأمين لجان استلام محلات استقبال"، قالت الوطن: التحفظ على 66 شركة مملوكة لرجال أعمال إخوان.. الأمن يداهم استقبال وسرار وصالون المملوكة للشاطر ومالك و24 لجنة تتولى الجرد.

ومع صورة "قوات الشرطة أمام معارض شركة استقبال"، قالت الشروق: التحفظ على 66 شركة جديدة مملوكة لقيادات الإخوان.. وديع حنا لـ"الشروق": 24 لجنة بدأت جرد الفروع قبل إسنادها لشركة متخصصة.

وقالت التحرير: التحفظ على 66 شركة إخوانية للشاطر ومالك.. شؤون الأحزاب تطالب بحل "الحرية والعدالة".. والحكم 4 أغسطس المقبل.

وقالت الأهرام: التحفظ على 66 شركة تابعة لقيادات إخوانية.

وقالت الأخبار: التحفظ على 66 شركة لحسن مالك والشاطر.

تشويه صورة قطر وتركيا

نشرت صحف الجمعة تقارير تصب في تشويه صورة كل من دولتي: قطر، وتركيا.

فقالت الدستور: مخطط قطري - تركي لتجميع الإخوان في غزة وتهديد الأمن القومي المصري (!)

وقالت اليوم السابع: تدريبات إسرائيلية لضباط المخابرات القطرية على نشر الشغب في الوطن العربي.. 8 من كبار القادة العسكريين الإسرائيليين وصلوا الدوحة لتدريب 40 عنصرا قطريا.. وهيكلة جهاز الاستخبارات القطري.

عاصمة جديدة

تحدثت صحف الجمعة عن تفاصيل حول العاصمة الجديدة المزمع إقامتها.

فقالت المصري اليوم: العاصمة الجديدة خلال عامين بتكلفة تزيد على 50 مليار جنيه. 

وقالت الوطن: وزير الإسكان: العاصمة الجديدة تبعد 60 كيلو مترا عن السويس ومصدر: التنفيذ بداية 2016.. مدبولي: ستدعم التنمية في محور القناة.

وقالت الشروق: إضافة 3 محافظات جديدة إلى خريطة مصر.. لبيب لـ"الشروق": ترسيم المحافظات هدفه تنموي ويحقق العدالة الاجتماعية.

تصريحات وزراء

نشرت صحف الجمعة عددا من تصريحات الوزراء كالتالي:

قالت الأخبار: وزير التموين يتحدث: شائعات ارتفاع الأسعار وراءها "الإخوان".

ومن جهتها، قالت الوطن: وزير التموين: السيسي قال لي: "الغلابة أمانة في رقابنا ولازم يلاقوا رغيف كويس.. الرئيس يتابع إجراءات ضبط الأسعار.. وعرضت عليه إنشاء مناطق تخزين بمليار و600 ألف جنيه".

وقالت الأخبار: وزير الإسكان يكشف: تفاصيل مشروع العاصمة الجديدة.

وقالت الشروق: وزير الاستثمار: ملف ضرائب أوراسكوم للإنشاء أمام لجنة فض المنازعات.

وقالت التحرير: وزير الكهرباء: سنشتري الكهرباء من القطاع الخاص بـ100 قرش للكيلوات.

وغير بعيد، قالت الدستور: مجلس الوزراء: حركة المحافظين الجدد تنتظر تصديق الرئيس.

فيما قالت الجمهورية: قانون الدوائر الانتخابية خلال أيام.. والانتخابات في نوفمبر. 

قضايا شعبية

قالت الدستور: اشتباكات بين المواطنين والبقالين بسبب اختفاء السلع التموينية. 

وقالت التحرير: "بعد كشف التحرير فيديوهات التعذيب.. النيابة تفاجئ قسم عين شمس وتعاين الحجز فجرا.. 50 ألف جندي من المشاة والمدفعية والمدرعات والهندسة والاستخبارات تشارك".

وقالت المصري اليوم: احتراق 3 أطفال بالإسكندرية تركتهم والدتهم بمفردهم.

وقالت المصري اليوم أيضا: حوادث الطرق تحصد أرواح 6700 مصري في 2013.. والشباب يتصدرون الضحايا. 

وقالت الوطن: "الوطن" تكشف وقائع الفساد في المترو.. بالمستندات: قطع غيار الخط الثاني غير مطابقة للمواصفات.. وانتهاء العمر الافتراضي لأجهزة التحكم والتشغيل بالخط الأول.

وقالت الجمهورية: الباعة الجائلون عادوا لوسط البلد... والبلطجية احتلوا ميدان المؤسسة بعد الافتتاح.

وقالت التحرير: سجناء قسم البدرشين يحتجزون رئيس المباحث ساعة كاملة.. المتهمون أشعلوا النار في البطاطين.. والشرطة تحبط مخطط الهرب بقنابل الغاز. 

انفرادات... ومعالجات

على المستوى الاقتصادي، قالت الأهرام: المركزي يرفع أسعار الفائدة 1%. 

وقالت الوفد: معاش الوزراء الموعودين.. 200 وزير يتقاضون المعاش كاملا عن مدة خدمة لا تتجاوز العام الواحد.

وعلى المستوى السياسي الخارجي، قالت المصري اليوم: أعضاء في الكونجرس الأمريكي يدافعون عن مصر والسيسي.. 30 يونيو ثورة.. والإخوان منظمة إرهابية.. والنظام الجديد يسعى للسلام والتقدم.

وقالت الدستور: ائتلاف بالكونجرس الأمريكي لدعم السيسي في مواجهة أوباما والإخوان.

ومع صورة لـ"الأمريكي يرفع علم المملكة في بئر الطويل"، قالت الوفد: الوفد تكشف الألاعيب الأمريكية للعبث بعلاقات مصر والسودان.. إثارة قضية "مثلث يارتزوجا" مسرحية هزلية لإحراج البلدين.

وعلى المستوى السياسي الداخلي، قالت اليوم السابع: حركات وأحزاب تقود مفاوضات إقناع الرئيس السابق.. عدلي منصور رئيسا للبرلمان القادم.. "الحركة الوطنية" يتهم موسى والبدوي وأبو الغار بتنفيذ مؤامرة لإقصاء شفيق.

وقالت المصري اليوم: المصري اليوم تخوض مغامرة داخل الدروب الصحراوية السرية على الحدود الليبية.. وتكشف أسرار التدريبات العسكرية للإرهابيين في سيناء.

وقالت الشروق: تعديل لائحة السجون خلال أسبوعين.

وعلى مستوى السلفيين، قالت الوطن: برهامي: نعم.. الإخوان ضربوني بالحذاء داخل المسجد النبوي.. الشيخ : فوضت أمري لله.

وقالت الشروق: الدعوة السلفية: قيادات الحركة تعتكف دون الاستئذان من الأوقاف. 

وأخيرا، قالت الجمهورية: مجلس القضاء الأعلى: 90% من القضاة لا يصلون لنصف الحد الأقصى للأجور.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل