اقتصاد عربي

وزير البترول: اكتشاف 48 بئرا بتروليا جديدا بمصر

تسيطر الشركات الأجنبية على مصادر الطاقة في مصر - تعبيرية
تسيطر الشركات الأجنبية على مصادر الطاقة في مصر - تعبيرية

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري شريف إسماعيل، إن بلاده حققت العام المالي الماضي 2013/ 2014 نحو 48 كشفا بتروليا جديدا.

وأضاف إسماعيل في بيان، الخميس، أن من بين تلك الاستكشافات 37 كشفاً للزيت الخام والمتكثفات و11 كشفاً للغاز الطبيعي، وتك الاكتشافات أضافت حوالى 53.2 مليون برميل من الزيت الخام والمتكثفات، وحوالى 392.4 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي إلى الاحتياطي، هذا بالإضافة إلى تحقيق كشفين جديدين (نوتس وسلامات) في المياه العميقة بالبحر المتوسط، قدر الاحتياطي المبدئي لهما بحوالي 2.6 تريليون قدم مكعب غاز، بالإضافة إلى حوالى 70 مليون برميل متكثفات وجارى حالياً إعداد الدراسات الفنية وبرامج التنمية للكشفين.

وتهيمن شركات البترول الأجنبية، مثل "بى بى"، و"بى جى" جروب البريطانيتين، و"أباتشى" الأمريكية، و"إينى" و" اديسون" الإيطاليتين، على قطاع الطاقة في مصر، التي تعتبر أكبر منتج للنفط في أفريقيا خارج منظمة أوبك، وثاني أكبر منتج للغاز بعد الجزائر.

وأشار الوزير إلى أن قطاع البترول ينفذ برنامجاً طموحاً لزيادة موارد مصر من البترول والغاز لمواجهة الموقف الحالي لوضع الطاقة في مصر ووجود فجوة بين معدلات الإنتاج والاستهلاك المحلي.

ويتضمن البرنامج عدة محاور رئيسية ساهمت بشكل مباشر في الحد من الآثار السلبية المترتبة على التناقص الطبيعي في معدلات إنتاج الغاز والبترول، والذى صاحبه زيادة في معدلات الاستهلاك متزامناً مع عدم توقيع اتفاقيات بترولية جديدة منذ عام 2010، وتباطؤ عمليات تنمية الحقول المكتشفة نتيجة عدم سداد مستحقات الشركاء الأجانب، وفق ما جاء في البيان.  

ويتجاوز الطلب المحلي على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلى 500 ألف برميل يوميا، يجري استيرادهم في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.

وتعانى مصر من نقص في كميات الغاز الموجهة للسوق المحلي مع تنامي الطلب وتراجع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 4.8 مليار قدم مكعب، مقابل 6 مليارات قدم مكعب بنهاية 2012.
التعليقات (0)