صحافة عربية

الرياض تنشر طائرات عسكرية على الحدود العراقية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
ركزت الصحف السعودية الصادرة الخميس على الأخبار والشؤون المحلية، إذ تناولت صحيفة سبق
 ما أكدته وكالة بلومبيرغ الإخبارية، أن الحكومة السعودية نشرت على حدودها الشمالية طائرات هليكوبتر لمواجهة التهديدات الأمنية، ولتعزيز حماية أمن الحدود الشمالية مع العراق.

فيما أبرزت صحيفة الاقتصادية أقوال المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز الملحم، حول أن الوزارة لا تدرس ملفا لإيجاد سينما في السعودية بضوابط شرعية.

بينما سلطت صحيفة الشرق على الإجراءات والتدابير الصارمة التي اتخذتها وزارة الشؤون الإسلامية لحماية المساجد من استغلال بعض العناصر المشبوهة، أو تلك المتعاطفة مع "القاعدة" لها في فترة الاعتكاف، التي ستبدأ من ليلة العشرين من رمضان. 

الرياض تنشر طائرات عسكرية على الحدود العراقية 

تناولت صحيفة سبق، ما أكدته وكالة بلومبيرغ الإخبارية، أن الحكومة السعودية نشرت على حدودها الشمالية طائرات هليكوبتر لمواجهة التهديدات الأمنية، ولتعزيز حماية أمن الحدود الشمالية مع العراق، البالغ طولها أكثر من 800 كيلومتر بين البلدين.

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات جنرال عسكري في سلاح الحدود السعودي في المنطقة
الشمالية، بأن "المملكة العربية السعودية زادت من عدد أفراد سلاح الحدود، وكثفت من دورياتها، ونحن نراقب كل شيء غير قانوني يأتي من جهة العراق، ومستعدون لأي طارئ"، مضيفا: "نحن مستعدون لحماية البلاد".

 وبحسب المسؤول العسكري السعودي، فلقد تم زيادة السيارات والكاميرات والرجال.

 وقد شوهدت عربات تحمل مدافع رشاشات ثقيلة، وشوهد رجال الأمن يلبسون سترات واقية من الرصاص وهم على أهبة الاستعداد، وشوهدت أبراج المراقبة التي تحمل كاميرات متطورة لرصد أي تحرك، وقد نُشرت طائرات هليكوبتر في نهاية يونيو في مدينة عرعر.

وأضافت الصحيفة أن السعودية رفعت من مستوى جاهزيتها الأمنية لمواجهة عدوين محتملين للسعودية، هما تنظيم داعش، الذي استولى على مساحات واسعة في شمال وغرب العراق، والمليشيات الشيعية المتماشية مع نهج نوري المالكي.
 
وتحدث التقرير عن سواتر ترابية وأسلاك شائكة، تفصل بين أكبر بلدين منتجين للنفط في منظمة أوبك. مشيراً إلى أن تعميق الصراع الطائفي في العراق أثار القلق والمخاوف لدى أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، من أن يتم استهدافها من قِبل هذه المجموعات المتقاتلة.

لا لإنشاء دور سينما في المملكة

أبرزت صحيفة الاقتصادية أقوال المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز الملحم، بأن الوزارة لا تدرس ملفا لإيجاد سينما في السعودية بضوابط شرعية.

وأشار بحسب ما نقلت عنه الصحيفة إلى أن الوزارة لم تتلق في الأساس أي طلب أو عرض من جهات حكومية أو قطاع خاص لإنشاء دور سينما، نافيا ما تم تداوله في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر".

وكانت أنباء ترددت أخيراً حول اقتراح أحد المستثمرين لهيئة الإعلام المرئي والمسموع بفكرة إنشاء سينما، وفق تنظيم يتم الاتفاق عليه بين عدة جهات حكومية وخاصة.

تدابير لحماية الاعتكاف بالمساجد من القاعدة

سلطت صحيفة الشرق على إجراءات وتدابير صارمة اتخذتها وزارة الشؤون الإسلامية لحماية المساجد من استغلال بعض العناصر المشبوهة، أو تلك المتعاطفة مع "القاعدة" لها في فترة الاعتكاف، التي ستبدأ من ليلة العشرين من رمضان. 

وبحسب الصحيفة يأتي هذا التحوط في وقت تخيم فيه هواجس استغلال البعض لتلك الفترة، لا سيما وسط الأحداث الملتهبة التي تحيط بالمنطقة، وبعد أقل من شهرين من الإطاحة بـ62 شخصا خططوا لإعادة إحياء تنظيم القاعدة بالمملكة.

وفيما بدأ العد العكسي لانطلاقة أيام الاعتكاف في شهر رمضان المبارك، التي تقع في فترة الأيام العشرة الأخيرة، تخيم هواجس احتمالية استغلال تلك الشعيرة من قبل بعض العناصر المحسوبة على "القاعدة" لأغراض التخفي عن العين الأمنية أو عقد اجتماعات مشبوهة في بعض دور العبادة، بحسب وزارة الداخلية. 

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية وفروعها تفرض متابعة مستمرة على المساجد، وتأمل ألا يحدث ما يعكر صفو شعيرة الاعتكاف، وأن تتم بالوجه الشرعي المطلوب، فيما شددت على أن أي مخالفة يتم رصدها تعالج على نحو فوري.
التعليقات (0)