اقتصاد دولي

برنت بـ 106 دولارات والذهب في أدنى مستوى من شهر

أثرت الأحداث في ليبيا على أسعار النفط - أ ف ب
أثرت الأحداث في ليبيا على أسعار النفط - أ ف ب

انخفض خام برنت صوب 106 دولارات للبرميل اليوم الثلاثاء إذ هدأت المخاوف إزاء التوترات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رغم دعم المخاطر السياسية الجغرافية للأسعار في الوقت الحالي.

ولقي عدة جنود مصرعهم وأصيبت طائرة بأضرار جراء القتال بين ميليشيات متصارعة للسيطرة على مطار طرابلس، في أسوأ أعمال عنف تشهدها ليبيا في ستة أشهر.

وقال توني نونان من طوكيو ميتسوبيشي كورب: "يظل القلق في السوق إزاء العراق وليبيا. لا أعتقد أننا تجاوزنا مرحلة الخطر بأي شكل من الأشكال".

وتابع نونان أن برنت سيرتفع من جديد عند أي مؤشر على تعرض الإمدادات من العراق لأي خطر.

وتراجع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 35 سنتا إلى 106.63 دولار للبرميل، بعد صعودها 32 سنتا إلى 106.98 دولار عند التسوية يوم الاثنين. وتظل الأسعار قرب أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر.

ونزل سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف 11 سنتا إلى 100.80 دولار للبرميل بعد صعودها ثمانية سنتات إلى 100.91 دولار الجلسة السابقة.

وحامَ الذهب قرب أدنى مستوياته في نحو أربعة أسابيع اليوم الثلاثاء ووجد صعوبة في تجاوز الخسائر الحادة التي مني بها الليلة الماضية من جراء عمليات بيع لجني الأرباح وارتفاع الأسهم العالمية وهو ما طغى على بريق المعدن كملاذ آمن.

وارتفع السعر الفوري للذهب ارتفاعا طفيفا إلى 1308.90 دولار للأوقية بعد أن تراجع أكثر من اثنين بالمئة أمس الاثنين في أكبر خسارة يومية منذ ديسمبر/ كانون الأول. ولامس الذهب 1302.90 دولار في الجلسة السابقة وهو أضعف سعر منذ 19 يونيو/ حزيران.

وارتفعت الأسهم الآسيوية اليوم بعد إعلان نتائج سيتي جروب، وانطلاق جولة جديدة من أنشطة الدمج والاستحواذ بقطاع الرعاية الصحية الأمريكي، مما رفع أسعار الأسهم العالمية.

واستقرت الفضة عند 20.88 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 1491.25 دولار، وزاد البلاديوم 0.3 بالمئة ليسجل 870.85 دولار للأوقية.
التعليقات (0)