سياسة عربية

إضرابات ومشاجرات وقطع طرق في مصر

ظاهرة التكدسات بسبب ارتفاع أسعار المحروقات في مصر - (وكالات محلية)
ظاهرة التكدسات بسبب ارتفاع أسعار المحروقات في مصر - (وكالات محلية)
شهدت محافظات مصرية السبت، إضرابات ومشاجرات وقطع طرق، جراء تقليص الحكومة دعمها لأسعار المحروقات ما رفع تلك الأسعار.

ومساء الجمعة، قال مصدر في وزارة البترول المصرية إن الوزارة قررت زيادة أسعار البنزين والسولار بنسب تصل إلى 78%.

ومع أول يوم لتطبيق الأسعار الجديدة للوقود والمحروقات، شهدت محافظة المنيا نفاد كميات كبيرة من السولار والبنزين 82 و92 في عدد كبير من المحطات، ما أدى إلى تزاحم وتكدس تسبب في العديد من المشاجرات.

وفي مدينة سمالوط، شهدت محطة وقود بالمدينة مشاجرات ومشادات بين السائقين بسبب أسبقية الدور في الحصول على الوقود أسفرت عن إصابة ثلاثة، حسب شهود عيان.

وفي محافظة بني سويف، نظَّم أنصار للرئيس الشرعي محمد مرسي، مسيرة احتجاجية بالدراجات النارية على الطريق الزراعي القاهرة - بني سويف عند مدخل ببا، جنوب المحافظة، ضد رفع أسعار الوقود وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وجابت المسيرة الطريق الزراعي، ورفع المتظاهرون شارات رابعة العدوية وصور الرئيس مرسي ولافتات منددة بزيادة أسعار الوقود والكهرباء وتدني الخدمات.

كما أنهم رددوا هتافات مناوئة للجنرال عبد الفتاح السيسي، ومطالبة برحيله.

وفي محافظة بورسعيد، فضت قوات الأمن إضراب سائقي حافلات الأجرة الذين تجمعوا في ميدان قصر الثقافة؛ اعتراضا على زيادة أسعار المواد البترولية، واعتقلت الشرطة أربعة منهم.

وفي محافظة الشرقية، فضت قوات الأمن مسيرة خرجت في مدينة الزقازيق، عاصمة المحافظة، اعتراضا على ارتفاع أسعار المحروقات بعد قيام المحتجين بقطع أحد الطرق بالمدينة.

وفي محافظة دمياط، قام عدد من رافضي قرار الحكومة بقطع الطريق الدولي الرابط بين محافظتي دمياط وبورسعيد، تنديدا بارتفاع أسعار الوقود.

وفي مدينة الإسكندرية، نشبت العديد من الاشتباكات، خلال اليوم، بين مواطنين وعدد من سائقي سيارات الأجرة بسبب رفع أجرة النقل على خلفية رفع أسعار المحروقات.

وقال عبد الحليم فوزي، سائق سيارة أجرة: "قرار رفع أسعار البنزين وزيادة أسعاره سيتسبب في مشكلة كبيرة بيننا وبين الزبائن، الذين لن يتفهموا أن رفعنا الأجرة (أسعار النقل) بسبب زيادة أسعار البنزين".

في السياق ذاته، قال إبراهيم محروس، وهو سائق آخر: "هما عايزين (أي المسؤولين) يخنقونا، هما يزودوا أسعار البنزين والركاب مش حترضى تدفع الزيادة في الأجرة، وستصبح الخناقات كل يوم".

وأضاف بلهجة غاضبة: "الزيادة لن تكون في البنزين فقط؛ أسعار الأكل والشرب والبضائع والملابس كلها ستزيد".

وفي محافظات أسيوط، والسويس، والغربية، نظم سائقون وملاك سيارات أجرة إضرابا عن العمل، احتجاجا على رفع أسعار المحروقات، مطالبين برفع أسعار التنقلات تماشيا مع رفع أسعار الوقود.

فيما اعتبر "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، الداعم لمرسي، رفع أسعار الوقود والكهرباء والغذاء بمثابة "عقاب جماعي" للشعب، وبخاصة الفقراء ومعدومي الدخل.

وقال التحالف، في بيان: "في جريمة نكراء جديدة قامت سلطة الانقلاب الغاشمة برفع أسعار الوقود والكهرباء والغذاء في عقاب جماعي للشعب خاصة الفقراء ومعدومي الدخل، بينما كل يوم تطالعنا أخبار المكافآت والزيادات في مخصصات الجيش والشرطة والقضاء".

ومضى قائلا إنه لن يهدأ له بال حتى "إسقاط تلك القرارات الحمقاء" ورحيل ما أسماه "حكم العسكر".

وطالب التحالف الجماهير المتضررة بالانضمام إلى غضبه، قائلا: "فلنصطف جميعا ولنكن يدا واحدة في غضبة واحدة بشعارات واحدة في وجه عدوان أعداء الشعب".

وأعلن رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، السبت، أن رفع أسعار المحروقات يوفر 51 مليار جنيه سنويا (7.14 مليار دولار).

وأضاف محلب، في مؤتمر صحفي، أن نسبة الفقر بمصر بلغت 26.3%، وأن الحكومة فتحت ملفات الطاقة التي لم تفتح منذ 40 عاما.

وتقول الحكومة المصرية إنها تسعى إلى تخفيض الدعم الموجه للمحروقات خلال العام المالي الجاري 2014 /2015 بنحو 44 مليار جنيه (حوالي 6 مليارات دولار) ليصل إلى 100.3 مليار جنيه (14 مليار دولار).

واعتبر محلب أن إجراءات الحكومة وبرنامجها يؤديان إلى تحقيق العدالة الاجتماعية.
التعليقات (0)