اقتصاد عربي

الأزمات تقلص خسائر سوق مصر لمليار دولار بالربع الثاني

تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة 0.67% - أرشيفية
تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة 0.67% - أرشيفية
سيطر اللون الأحمر على شاشات البورصة المصرية في غالبية جلسات الربع الثاني من العام الجاري، وفشل رأس المال السوقي في تحقيق أرباح جيدة تعكس صورة إيجابية عن البورصة المصرية.

وفيما تستمر الأزمات في محاصرة المستثمرين والمتعاملين بالبورصة المصرية، تمكن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة من تحقيق مكاسب تقدر بنحو ثمانية مليارات جنيه فقط، بعكس الأرباح التي تحققت بالربع الأول من العام الجاري.

وتعكس الأزمات التي صاحبت عملية الانتخابات الرئاسية والتفجيرات التي شهدتها بعض المدن المصرية، إضافة إلى تخبط الحكومة وإصدارها قرارات أضرت بالمستثمرين، وخاصة فيما يتعلق باستمرار فرض ضرائب على المتعاملين بالبورصة، ما تسبب في تحويل البورصة المصرية إلى سوق طارد للاستثمار.

وقال المحلل المالي، الدكتور أحمد الحارثي، إن هناك أكثر من أزمة مر بها السوق المصري خلال الربع الثاني، وخاصة الأزمات التي صاحبت العملية الانتخابية، والتفجيرات التي استهدفت بعض المدن المصرية، وهو ما زاد من متاعب البورصة المصرية.

وتوقع في تصريحات خاصة لـ "عربي 21"، استمرار الأداء العرضي للبورصة المصرية خلال الجلسات المقبلة، خاصة بعد إعلان الحكومة عن الاتجاه للإجراءات التقشفية والتي غالبا ما تطال الأسر البسيطة، وبالتالي لا يوجد مؤشرات إيجابية على المدى القريب، ولكن يعول المستثمرون بالبورصة المصرية على عدم قدرتها على الاستمرار في مستويات متدنية، ولجوء البعض إلى المضاربات التي من شأنها أن تصعد بالسوق.

وخلال جلسات الربع الثاني من العام الجاري ربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة في السوق نحو 8.1 مليار جنيه تساوي 1.1 مليار دولار تقريبا، بما يعادل نحو 1.72% بعدما ارتفع من نحو 469.5 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 477.6 مليار جنيه في إغلاق تعاملات آخر جلسات الربع الثاني من 2014، والمنتهية اليوم.

وعلى صعيد المؤشرات، ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" بنسبة 4.57% إلى مستوى 8162 نقطة لدى إغلاق تعاملات الربع الثاني مقابل نحو 7805 نقطة في إغلاق تعاملات الربع الماضي، مضيفا نحو 357 نقطة.

فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة 0.67% فاقدا نحو أربع نقاط ليصل إلى مستوى 591 نقطة، مقابل نحو 595 نقطة.

بالإضافة إلى أنه تراجع مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.67% فاقدا نحو سبع نقاط إلى نحو 1034 نقطة في إغلاق تعاملات الربع الثاني، مقابل نحو 1074 نقطة في إغلاق تعاملات الربع الأول.
التعليقات (0)