اقتصاد دولي

انطلاق أول مصفاة للذهب في مالي عام 2015

أحد مناجم الذهب في أفريقيا - أرشيفية
أحد مناجم الذهب في أفريقيا - أرشيفية
قال مصدر مسؤول في وزارة المناجم في دولة مالي، إن أول مصفاة للذهب في البلاد، ستدخل حيز الإنتاج في النصف الأول من عام 2015، وذلك بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 20 طنا، ومن الممكن أن تصل إلى 50 طنا في الشهر.

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه الاثنين، أن التكلفة الإجمالية لبناء المصفاة تبلغ 45 مليون يورو، وكان من المتوقّع أن تدخل حيّز الإنتاج في تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2013، إلا أن حالة عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي التي عمّت البلاد منذ كانون الثاني/ يناير 2012، عطّلت أعمال البناء، وأجّلت بالتالي دخول المصفاة حيز الإنتاج .

ومن المتوقّع أن يخلق دخول مصفاة الذهب، الواقعة بالقرب من مطار "باماكو سينو" الدولي، حيز الخدمة، حوالي 500 فرصة عمل مباشرة.

وتحتلّ مالي المرتبة الثالثة في إنتاج الذهب على صعيد القارة الإفريقية، بعد كلّ من جنوب أفريقيا وغانا،  وبلغ إنتاجها في عام 2013 حوالي 47 طنا من الذهب الخام، ويبلغ متوسّط إنتاجها السنوي من الذهب نحو 50 طنا منذ عام 1996، وفقا للمديرية الوطنية للمناجم والجيولوجيا في مالي.

وقال المصدر، إن مختلف الأطراف الفاعلة في البلاد، تعول على هذه المصفاة لزيادة مساهمة إنتاج الذهب في الاقتصاد الوطني، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في مالي، وذلك من خلال القيمة المضافة التي سيساهم بها زيادة إنتاج الذهب وتصديره.

وقال أسانا غويندو، المستشار الفني لوزارة المناجم في مالي، إن عائدات مالي من الذهب تبلغ حوالي 200 مليار فرنك غرب أفريقي (413 مليون دولار)، وذلك مع استثناء حساب الرواتب المدفوعة للموظفين، والحسابات المخصصة لمشروعات متعددة ممولة منها.

وتضمّ مالي 9 مناجم من الذهب، تتركز أساسا في الجنوب والغرب.

وتوفر الصناعات، المرتبطة بإنتاج الذهب، حوالي 5 آلاف فرصة عمل. وخلال السنوات الأخيرة، قفزت مساهمة الذهب من إجمالي صادرات مالي إلى 75%.
التعليقات (1)
الصغير محمد
الجمعة، 08-03-2019 01:58 م
ابحت عن عمل المهنة تقني في مجال التعدين لذيا خبرة اكتر من 19 سنة