اقتصاد دولي

روسيا توقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا

خط الغاز الروسي لأوروبا - أ ف ب
خط الغاز الروسي لأوروبا - أ ف ب

توقفت روسيا صباح الاثنين، عن توريد الغاز لأوكرانيا ولن تستأنف تصديره إلا عندما تحصل على مقدمات نقدية، وفقا لما أوردته وكالة " نوفوستي" الروسية للأنباء.

وذكرت "نوفوستي" أن شركة "غازبروم" التي تدير الصادرات الروسية من الغاز الطبيعي، غيرت نظام إمدادات الغاز إلى أوكرانيا إلى نظام الدفع المقدم منذ الساعة العاشرة  بالتوقيت المحلي اليوم (7 تغ)، بعد انقضاء مهلة سداد جزء من الديون بقيمة ملياري دولار، وتخلف كييف عن الموعد المحدد صباح اليوم.

وقال الناطق الرسمي باسم "غازبروم" سيرجي كوبيريانوف في بيان إن الديون المتراكمة عن إمدادات الغاز إلى أوكرانيا بلغت 4.458 مليار دولار منها 1.451 مليار دولار عن العام الماضي، وإن الشركة لم تتلق أي مبلغ حتى اللحظة.

وجاء في بيان الشركة الروسية أن فرض نظام الدفع مقدما جاء نتيجة لعدم التزام الجانب الأوكراني بشروط عقد (بيع - شراء) الموقع في 19 كانون الثاني/ يناير عام 2009، الساري حتى عام 2019، ونتيجة لتراكم ديون ضخمة على "نفط غاز أوكرانيا" مقابل ثمن الغاز الروسي المورد سابقا، وعدم سداد ثمن الغاز المورد حاليا أيضا.

وكانت المباحثات التي استمرت طوال اليومين الماضيين بين ممثلين عن شركتي "غازبروم" و"نفط غاز أوكرانيا" في العاصمة الأوكرانية كييف قد انتهت دون نتائج. 

وذكرت "نوفوستي" أن روسيا تواصل ضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.
التعليقات (0)