اقتصاد دولي

لبنان شريك استراتيجي لتركيا (فيديو+صور)

خلال زيارة وزير المالية التركي محمد شيمشك إلى لبنان - الأناضول
خلال زيارة وزير المالية التركي محمد شيمشك إلى لبنان - الأناضول

قال وزير المالية التركي محمد شيمشك، الأربعاء، إن لبنان "شريك استراتيجي" لبلاده التي تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية معها.

وشدد شيمشك، في مؤتمر صحافي بعد لقائه رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام في السراي الحكومي، عقب وصوله إلى بيروت في زيارة تستمر يومين، على أن لبنان "حليف مهم جدا وشريك استراتيجي لتركيا".

وأضاف أن بلاده تولي: "أهمية قصوى" لاستقرار لبنان وازدهاره، لافتا إلى أن الاستقرار في لبنان "ليس مهما للبنان فقط بل للدول المحيطة أيضا".

وأوضح أن زيارته لبيروت أتت لتشجيع مجتمع الأعمال بهدف تعزيز علاقات الاستثمار والتجارة بين البلدين، وقال: "كحلفاء نحن هنا لنساعد لبنان بأي طريقة ممكنة".

وكان شيمشك تفقد فور وصوله إلى بيروت المركز الثقافي التركي في وسط العاصمة اللبنانية، وسيشارك  غدا الخميس في "مؤتمر التكامل الإقليمي– ما وراء الأفق: رؤية لمشرق جديد "الذي دعا إليه البنك الدولي و"اتحاد رجال الأعمال الشرق أوسطي" ويستضيفه لبنان ليوم واحد لبحث التكامل الاقتصادي بين دول المنطقة.

وتحاول تركيا تعزيز علاقتها الاقتصادية مع الدول العربية، عبر زيارات مكثفة من قبل مسئوليها إلى المنطقة.

وبلغ  حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا 57 مليار دولار، عام 2013، فيما لم يتجاوز 7 مليار دولار عام 2002.

وبحسب بيانات الجمارك اللبنانية التي ترصد حجم التداول التجاري بين لبنان والعالم فإن حجم الواردات التركية للسوق اللبنانية وصل عام 2012 إلى حوالي 738.387 مليون دولار، في المقابل بلغ حجم الصادرات اللبنانية إلى تركيا  118.967 مليون دولار.

يذكر أن تركيا تحتل المرتبة السادسة في جدول الدول التي يصدر لها لبنان، ويستورد منها على حد سواء بما نسبته 5% من مجمل صادراته ووارداته.

التعليقات (0)