سياسة عربية

عباس يدعو إسرائيل لاستكمال المفاوضات بشروط

رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس - ا ف ب
رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس - ا ف ب
قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس الأربعاء، إنه لا يمانع في استئناف المفاوضات مع إسرائيل، إلا أنه يجب على الجانب الإسرائيلي إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى، ووقف الاستيطان، من أجل الإسراع في استئناف المفاوضات.

وخلال لقائه في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، نحو 200 مشارك في منتدى مؤسسات السلام فى إسرائيل، أضاف عباس: "نريد العودة إلى المفاوضات التي أوقفها الجانب الإسرائيلي، وعلى إسرائيل الإسراع في ذلك؛ لأن البديل عن ذلك هو الجمود، وهو شيء خطير".

ومضى قائلا، إن المفاوضات يجب أن تكون لمدة تسعة أشهر، تخصص الأشهر الثلاثة الأولى منها لبحث مسألة الحدود.

وأعرب عن تفهمه للمخاوف الإسرائيلية الداخلية في موضوع الأمن، وأن الجانب الفلسطيني مستعد للتعامل معها وتلبيتها، ثم مناقشة باقي القضايا.

ومنتدى "مؤسسات السلام فى إسرائيل" هو منتدى غير حكومي يدعم حل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية)، ويعمل من أجل السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويضم رجال أعمال وسياسة وطلبة.

وتوقفت مفاوضات السلام بين رام الله وتل أبيب، إثر رفض الأخيرة تنفيذ إفراج كان مقررا عن دفعة رابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى، ثم أعلنت إسرائيل وقف المفاوضات احتجاجا على توقيع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، بتكليف من عباس، يوم 23 من الشهر الماضي، اتفاق مصالحة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تدير غزة، وتعتبرها تل أبيب "منظمة إرهابية".
التعليقات (0)