سياسة عربية

جبهة النصرة تصل إلى سفوح مرتفعات الجولان المحتلة

آليات عسكرية إسرائيلية على مرتفعات الجولان (أرشيفية) - أ ف ب
آليات عسكرية إسرائيلية على مرتفعات الجولان (أرشيفية) - أ ف ب
على أعلى نقطة في التل الأحمر الذي لا يبعد سوى بضعة كيلومترات عن القوات الإسرائيلية المرابطة في مرتفعات الجولان يرفع مقاتلون إسلاميون سوريون علم تنظيم القاعدة ويلهجون بالثناء لزعيمهم الملهم أسامة بن لادن.

ويشبه أحد الرجال من قادة جبهة النصرة التي تستلهم فكر القاعدة ساحة القتال بالكفاح الذي خاضه رفاقهم منذ سنوات في أفغانستان. وعلى مقربة في تلك المنطقة الزراعية الخصبة تمددت على الأرض جثث جنود بالقرب من دبابة متفحمة تنتمي للعهد السوفيتي.

ويقول القائد في الفيديو الذي نشرته الجماعة على الإنترنت إن هذا المشهد يذكره بأسد المجاهدين بن لادن في جبال تورا بورا. ويظهر المقاتلون في الفيديو على مرأى من سيارات الجيب الإسرائيلية وهي تقوم بدورياتها على الجبهة الحصينة.

سقط هذا الموقع في الشهر الماضي وبعد أيام تم الاستيلاء على قاعدة لواء المشاة 61 بالقوات المسلحة السورية قرب مدينة نوى فيما يمثل واحدا من أكبر الانتصارات التي حققها المقاتلون في جنوب سوريا خلال الحرب الدائرة فيها منذ ثلاث سنوات.

ولا ترجع أهمية هذه المكاسب إلى كونها توسيعا لنطاق سيطرة المقاتلين قرب مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل وقرب الحدود الأردنية فحسب بل لأن مركز قوة الرئيس بشار الأسد في دمشق يقع على مسافة 65 كيلومترا إلى الشمال.

وأدت هذه الإنجازات لمقاتلي جبهة النصرة إلى رد عنيف من قوات الأسد شمل قصفا جويا. كما أرسل الجيش تعزيزات من القوات الخاصة إلى الجنوب في الأيام الأخيرة بعد انسحاب المقاتلين من مدينة حمص ما خفف الضغط على الجيش حولها.

وتعكس هذه التعزيزات تصميم الأسد ألا يفقد سيطرته على مدينتي نوى والقنيطرة على سفوح مرتفعات الجولان قبيل الانتخابات الرئاسية التي تجري في الثالث من يونيو حزيران ومن المرجح أن يفوز فيها الأسد بفترة رئاسة أخرى لمدة سبع سنوات.

وفي العام الماضي سيطر المقاتلون لفترة وجيزة على نقطة القنيطرة الحدودية مع إسرائيل وأصبحوا الآن يسيطرون على قرى كثيرة في المنطقة.

وقال العميد أسعد الزعبي الذي كان رئيسا لجناح القوة الجوية قبل انشقاقه في أوائل عام 2012 "النظام دق أجراس الإنذار خشية أن يفتح سقوط نوى والقنيطرة محورا باتجاه دمشق."

نمو نفوذ القاعدة

وتشير إمكانية استخدام الجبهة الجنوبية كنقطة انطلاق للهجوم على العاصمة إلى أنها قد تشكل التحدي الرئيسي للأسد.

وقال ايهود ياري الباحث بمعهد واشنطن "المسافة أقصر كثيرا من المسافة التي يتعين على المقاتلين قطعها للوصول إلى دمشق من معاقلهم الشمالية. وربما تكون الجبهة الجنوبية هي الجبهة الحاسمة في نهاية المطاف على النقيض من كل التوقعات السابقة."

وقال ياري "ثبت أن تحالفات المتمردين فعالة ضد المراكز المتقدمة للنظام". وأضاف أن وحدات الجيش السوري في الجنوب منتشرة بأعداد ليست كبيرة وفي كثير من الأحيان تكون معزولة.

والمكاسب التي حققها مقاتلو المعارضة في الآونة الأخيرة سجلتها جبهة النصرة مع ألوية إسلامية أخرى ومقاتلون يخوضون الحرب تحت مظلة الجيش السوري الحر.

وعموما تقدر مصادر استخبارات غربية أن حوالي 60 جماعة تعمل في جنوب سوريا. وعلى النقيض من القتال فيما بين الجماعات التي تهدف للقضاء على نظام حكم الأسد في الشمال فقد كان التنسيق جيدا بين الجماعات في الجنوب.

غير أن جماعات متشددة مثل جبهة النصرة وحركة المثنى وأحرار الشام يتزايد نفوذها مما يقلص من هيمنة ألوية أكبر تدعمها المملكة العربية السعودية.

وانكشف ضعف هذه الألوية بدرجة أكبر عندما فشلت في الرد على خطف جبهة النصرة العقيد أحمد نعمة وهو من منتقدي المتشددين الإسلاميين ويرأس المجلس العسكري المدعوم من الغرب والسعودية وله نحو 20 ألف مقاتل تحت سلطته الاسمية.

ومما أضعف قضية المقاتلين المعتدلين محاكمة العقيد نعمة هذا الشهر أمام محكمة عقدتها جبهة النصرة حيث اعترف في لقطات فيديو بأنه عطل وصول أسلحة للمقاتلين امتثالا لرغبات قوى خارجية تريد إطالة الصراع.

ومنذ مدة طويلة يشكو مقاتلون في درعا مهد انتفاضة عام 2011 على حكم الأسد أنهم حرموا من أسلحة مهمة على النقيض من رفاقهم في الشمال لشعور الغرب والأردن بالقلق من تسليح مقاتلين على مسافة قريبة من إسرائيل.

سياسة الاحتواء السعودية

ومن غرفة عمليات سرية في العاصمة الأردنية عمان يعمل ضباط مخابرات من دول من بينها الولايات المتحدة والأردن والسعودية والإمارات على تقييم طلبات السلاح التي يتقدم بها المقاتلون.

وقال مقاتلون على اتصال بغرفة العمليات إن هؤلاء الضباط يعملون على مرور بعض الأسلحة الخفيفة والذخائر عبر الحدود وهو ما يكفي لتحقيق مكاسب تكتيكية بين الحين والآخر.

ويقول المقاتلون إن السعودية تركز الآن بدرجة أقل على تحدي الأسد عسكريا وبدرجة أكبر على قضية تمويل جماعات مثل لواء اليرموك وألوية أحفاد الرسول ولواء العمري للتصدي لخطر انتشار تنظيم القاعدة مستقبلا.

وقال مقاتل إسلامي طلب عدم نشر اسمه "إنهم يدعمون جماعات ستقف ذات يوم في وجه الجماعات المتطرفة ويريدون الآن تعطيل الطريق إلى دمشق حتى تطول المعركة."

وتقول مصادر أمنية أردنية إن مخاوف الرياض تنبع من أثر وجود جيب للقاعدة بالقرب منها على آلاف الشبان السعوديين.

ويقول مقاتلون معتدلون يحاربون قوات الأسد إنهم يخسرون بسبب الرفض الغربي لتزويدهم بأسلحة مضادة للطائرات يمكن أن تحد من الهجمات الجوية المدمرة التي تشنها القوات السورية.

وفي المقابل تمكنت جبهة النصرة وألوية إسلامية متشددة بفضل الدعم المالي من متبرعين سلفيين خاصة في الكويت والسعودية وقطر من تجنيد المزيد من المقاتلين الشبان والاستفادة من الغضب الناتج عما يعتبره البعض خيانة من جانب الغرب وقوى إقليمية.

من ساحة القتال إلى المحاكم

يعمل ما يقرب من 2000 مقاتل من مقاتلي جبهة النصرة في المنطقة بقدرات تنظيمية تفوق بكثير قدرات منافسين أميل للعلمانية أفقدتهم خلافاتهم ومشاحناتهم الكثير من التأييد الشعبي.

ويدير مقاتلو جبهة النصرة عشرات من نقاط التفتيش عبر سهل حوران من حدود مرتفعات الجولان غربا إلى درعا على الحدود الأردنية ومدن أخرى على مسافة 60 كيلومترا شرقا.

وقال أحد قادة المقاتلين المعتدلين في بلدة جاسم تربطه صلات بمقاتلي جبهة النصر إن الجبهة تدفع رواتب جيدة لرجالها كما أنها تضمن حصول أسرهم على دقيق وسلع أساسية أخرى.

ويقول سكان في المنطقة إن شعبية جبهة النصرة جاءت على حساب جماعات أخرى مقاتلة اكتسبت سمعة النهب. وتتعامل محاكم النصرة الآن مع عدد متزايد من القضايا من الخلافات الأسرية إلى تخصيص المساعدات المالية للمحتاجين.

وفي الشهور الستة الأخيرة أقامت جبهة النصرة مكاتب لها في الحي القديم بمدينة درعا التي كان النفوذ فيها لفترة طويلة لمجموعة مختلفة من الألوية المقاتلة المشكلة على أساس قبلي.

وأدى ظهور جبهة النصرة إلى تآكل التركيبة القبلية للألوية الصغيرة والجمعيات الأسرية التي اعتبرها الأردن والسعودية لفترة طويلة حصنا في مواجهة المذهب السلفي المتشدد الذي يروج له متبرعون أثرياء من الخليج.

وقال المحلل العسكري فايز الدويري الضابط السابق بالجيش الأردني "هذه الجماعات الإسلامية أصبحت الفاعلين الرئيسيين على الأرض. الجيش السوري الحر تفتت لذلك فإن انتشار النصرة في ريف درعا طبيعي ومتوقع رغم أنه تأخر بسبب قوة الروابط القبلية."
التعليقات (0)