سياسة عربية

مصر القوية يقاطع انتخابات الرئاسة في مصر

حزب مصر القوية في اجتماع مع ممثلي قوى سياسية أخرى - (أرشيفية)
حزب مصر القوية في اجتماع مع ممثلي قوى سياسية أخرى - (أرشيفية)
قال حزب "مصر القوية"، الذي يتزعمه المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح، إنه لن يشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة، التي ستشهدها البلاد يومي 26 و27 أيار/ مايو الجاري، ويبدأ التصويت لها خارج البلاد الخميس.

وقال أحمد إمام المتحدث باسم الحزب، إن موقفهم بعدم المشاركة في الانتخابات "جاء بعد استطلاع آراء الهيئة العليا واتفاق المكتب السياسي للحزب على دعم موقفهم السابق بعدم الدفع بمرشح في الانتخابات".

وأضاف: "لم يتغير شيء في المشهد السياسي والظروف المحيطة به، منذ إعلان الحزب موقفه بعدم ترشيح أحد من أعضائه للانتخابات الرئاسية، وهو ما دفعنا إلى اتخاذ هذا القرار".

من جانبه، قال محمد هيكل عضو الهيئة العليا للحزب، إنهم اجتمعوا الأسبوع الماضي لاتخاذ موقف في الانتخابات، وحددوا لها 4 اختيارات هي: "دعم المرشح عبد الفتاح السيسي، أو دعم المرشح حمدين صباحي، أو المشاركة وإبطال الصوت، أو عدم المشاركة في الانتخابات".

وكان حزب "مصر القوية" (الذي أسسه عبد المنعم أبو الفتوح العضو السابق بمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، قبل أن ينشق عن الجماعة عام 2011)، أحد الداعين لمظاهرات 30 حزيران/ يونيو الماضي التي أدت للإطاحة بالرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، أعلن في شباط/ فبراير الماضي، عدم الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية المرتقبة بمصر.

وقال أبو الفتوح، في مؤتمر صحفي وقتها، إن "مصر القوية لن يشارك في عملية تدليس علي الشعب، وإن الحالة السياسية والحقوقية في مصر، لا تنبئ بعملية انتخابية نزيهة، ولا نرضى لضمائرنا أن نشارك في عملية هزلية".

وتنطلق الانتخابات الرئاسية الخميس بتصويت المصريين في الخارج الذي يستمر حتى الأحد المقبل، على أن تجرى الانتخابات داخل البلاد يومي 26 و27 من الشهر الجاري.

وهذه الانتخابات هي ثاني استحقاقات خارطة الطريق الانتقالية، التي أعلنها الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، يوم 8 تموز/ يوليو الماضي، بعد التصديق على الدستور المعدل في كانون الثاني/ يناير الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل