سياسة عربية

الحكم بحظر أنشطة تحالف مرسي بمصر الأربعاء المقبل

تحالف دعم الشرعية - أرشيفية
تحالف دعم الشرعية - أرشيفية
حددت محكمة مصرية جلسة الأربعاء المقبل، للنطق بالحكم في دعوي تطالب بـ"حظر أنشطة والتحفظ على مقار وأعضاء "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، الداعم للرئيس المنتخب محمد مرسي، داخل مصر، بحسب مصدر قضائي.

 وقال المصدر إن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، بوسط القاهرة، حجزت اليوم، دعوى حظر أنشطة ما يسمى بـ«التحالف الوطنى لدعم الشرعية» والتحفظ على مقاره وأعضائه لجلسة الأربعاء المقبل 21 مايو للنطق بالحكم. .

وكان المحامي  المصري سمير صبري تقدم بدعوى ضد رئيس الجمهورية المؤقت بصفته، ووزير الداخلية بصفته، يطالب فيها بالتحفظ على مقرات وأعضاء ما يسمي بالتحالف الوطنى لدعم الشرعية، على اعتبار أن أعضاء التحالف الوطنى "داعمين للإرهاب" بحسب الدعوي .

وتنظر محاكم الأمور المستعجلة في مصر القضايا المستعجلة التي يخشى عليها من فوات الوقت، ويمكن الطعن على أحكام هذه المحاكم أمام محكمة استئناف الأمور المستعجلة خلال 15 يوما من صدور الحكم. 

وهذه المحكمة ذاتها حظرت في 28 نيسان/ إبريل الماضي، حركة 6 إبريل الشبابية بمصر، وقبلها حظرت حركة حماس، فيما اعتبرت أن نظر دعوي مماثلة لحظر أنشطة إسرائيل ليس من اختصاصها لتعلقها بأمور السيادة، بحسب مصادر قضائية.

وفي نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة المصرية في مؤتمر صحفي جماعة الإخوان "جماعة إرهابية" وجميع أنشطتها "محظورة"، واتهمتها بتنفيذ التفجير الذي استهدف مبنى مديرية أمن محافظة الدقهلية، شمالي البلاد، الذي وقع قبل الإعلان بيوم وأسفر عن مقتل 16 شخصا، رغم إدانة الجماعة للحادث، ونفيها المسؤولية عنه، وإعلان جماعة بيت المقدس الجهادية مسئوليتها عنه.

 وتشكل "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" قبل أيام من إطاحة الجيش المصري بمشاركة قوى دينية وسياسية 3 تموز/ يوليو الماضي، بالرئيس المنتخب محمد مرسي، معتبرها أنها "انقلابا عسكريا”ويراها المناهضون لها “ثورة شعبية”.

وقاد التحالف الوطني اعتصاما شهيرا في شرقي وغرب القاهرة بميداني رابعة العدوية والنهضة، واستمر التحالف بعد فض الاعتصام في 14 آب/ أغسطس الماضي في الحشد إلي مظاهرات سلمية "لإسقاط الانقلاب العسكري".

ويضم التحالف الوطني 14 حركة وحزبا سياسيا في مقدمتهم جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة بجانب حزب الوسط والبناء والتنمية التابع للجماعة الإسلامية والإصالة السلفي.

واعتاد التحالف بعد فض اعتصاماته بالمياديين العامة أن يصدر بيانات صحفية، ويعقد أغلب مؤتمراته الصحفية في مقر حزب الاستقلال المعارض وأحد مكونات التحالف، فيما لاتوجد مقار معلومة له. 
التعليقات (0)